24 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان: لا أعرف أن عثمان أوجلان في قائمة المطلوبين

أردوغان: لا أعرف أن عثمان أوجلان في قائمة المطلوبين
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أزمة ظهور عثمان شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان، على قناة “TRT” الكردية التابعة للدولة، قبيل الانتخابات المحلية الأخيرة، بالتزامن مع ظهور خطاب أوجلان الداعي إلى الحياد في انتخابات إسطنبول.

قال أردوغان خلال تواجده في مطار أسانبوغا في العاصمة أنقرة، للتوجه إلى مدينة أوساكا اليابانية للمشاركة في قمة العشرين: “لا أعلم أن عثمان أوجلان في قائمة المطلوبين أمنيًا”.

وكان عثمان أوجلان قد ظهر على قناة “TRT” الكردية التابعة لهيئة الإذاعة والتليفزيون التركية، قبل أيام من الانتخابات المحلية، التي أجريت في 23 يونيو/ حزيران الجاري، بعد الكشف عن خطاب عبد الله أوجلان الداعي للأكراد بالحياد في التصويت.

تسببت الواقعة في انتقادات حادة ضد أردوغان، بسبب استغلاله الورقة الكردية في محاولة لاستقطاب الناخبين الأكراد، في انتخابات الإعادة على منصب رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى.

كما علق أردوغان على أزمة منطقة “منبج” التي يسيطر عليها تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية، قائلًا: “يجب على الإدارة الأمريكية أن تلتزم بوعودها فيما يتعلق بمنبج.. هذه المنطقة خاصة بالعرب، لا حق للأكراد هناك. ما أقصده هنا التنظيمات الإرهابية الكردية”.

وفيما يتعلق بتصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو، ودعواته للاستفتاء من أجل العودة للنظام البرلماني، قال أردوغان: “إن كيليتشدار أوغلو يتحدث، ويستمع لنفسه. لقد قال الشعب كلمته، وانتهى الأمر. نحن لن نسخر من تصريحات كيليتشدار أوغلو عن الاستفتاء. بدأنا الطريق ومستمرون فيه بإصرار”.

كما تطرق أردوغان إلى أزمة منظومة الدفاع الروسية S-400 وتلويح الإدارة الأمريكية بعقوبات اقتصادية على تركيا، قائلًا: “إذا بدأت دول الناتو تطبيق عقوبات على بعضها البعض، لا أعرف ماذا سيحدث. لم أحصل على هذا الانطباع في لقاءاتي مع السيد ترامب”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تخشى من امتلاك أنقرة للصواريخ الروسية  S-400، إذ يهدد التعاون العسكري مع موسكو بتسريب أسرار عسكرية غربية تخص حلفاء تركيا في حلف الناتو إلى روسيا، وقد تلقى الأتراك تهديدات أمريكية بفرض عقوبات اقتصادية ووقف مشاركتهم في برنامج إنتاج الطائرة إف-35، بسبب الصفقة الروسية.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله