18 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أصداء استلام تركيا صفقة S-400 في الصحف العالمية

أصداء استلام تركيا صفقة S-400 في الصحف العالمية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – بالرغم من تصاعد التهديدات الأمريكية لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب صفقة منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية S-400، إلا أن أنقرة أعلنت استقبال أول دفعة من المنظومة الروسية الأحدث.

ومع إعلان تركيا استلام الدفعة الأولى من المنظومة، وانتظار الدفعات التالية في الفترة المقبلة، بدأت الأنظار تتجه إلى الإدارة الأمريكية التي هددت بفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية على تركيا.

– نيويورك تايمز

علقت جريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية على الصفقة، موضحة أن تركيا أصبحت عرضة للعقوبات الأمريكية، وأن هذه الصفقة هي اختبار لحلفاء الناتو.

وأوضحت الجريدة أن تركيا ضربت بتهديدات الولايات المتحدة عرض الحائط، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هددت بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا ووقف مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة F-35 الأحدث.

وأكدت الجريدة أن إصرار تركيا على استلام الصفقة بالرغم من الحوار الودي الذي جرى بين ترامب وأردوغان، سيؤدي إلى المزيد من التوتر في العلاقات التركية الأمريكية.

وحذرت من أن العقوبات الاقتصادية التي تنوي الإدارة الأمريكية توقيعها على تركيا ستؤدي إلى مزيد من انهيار الليرة التركية، فضلًا عن أن الوضع الاقتصادي في تركيا سيء للغاية في الفترة الأخيرة.

– بلومبرج

أما بلومبرج فقد أوضحت أن إصرار تركيا على استلام الصفقة التي جاءت على متن طائرات عسكرية روسية هو أول أكبر شحنة من منظومة الدفاع الجوي الروسية، كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعترضت عليها.

وأشارت الجريدة إلى أن التوترات الأخيرة أدت إلى تراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي الذي واصل الارتفاع ليسجل 5.71 ليرة تركية، محذرة من أن هذه الخطوة تهدد العلاقات التركية الأمريكية بشكر خطير.

وأوضحت أن هذه الصفقة تهدد مشاركة تركيا في مشروع إنتاج الطائرة الأمريكية الأغلى F-35، والذي هددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) سابقًا بتوقيع عقوبات خاصة بهذا المشروع.

– واشنطن بوست

كتبت في خبرها أن حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400 من المتوقع أن يتبعه إشعال للعقوبات الأمريكية.

– وول ستريت جورنال

أوضحت الجريدة أن تركيا ضربت بعرض الحائط العقوبات الأمريكية وحصلت على منظومة الدفاع الجوي الروسية، مشيرة إلى أن هذا التوتر هو آخر حلقة في الخلاف الأمريكي التركي.

وحذرت الجريدة من أن هذا التحرك التركي قد يؤثر سلبًا على وضع تركيا داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو).

سي إن إن

حذر موقع “سي إن إن” الأمريكي من أن هذا الموقف التركي قد يؤدي إلى إشعال المواجهة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن البنتاجون قد يعلق مشاركة تركيا في مشروع الطائرة F-35 بشكل رسمي.

وأشار الموقع إلى أن وزير الدفاع الأمريكي مارك سبير قال خلال زيارته لمقر حلف الناتو في بروكسيل خلال الشهر الماضي: “إذا وافقت تركيا على استلام منظومة S-400، فإنها لن تحصل على الطائرة F-35. إن الأمر بسيط”.

كما أوضح الموقع أن الإدارة الأمريكية قد ترسل الطيارين والفنيين الأتراك إلى تركيا، بعد وقف مشاركتهم في برنامج إنتاج الطائرة، مشيرًا إلى أن تدريب الفرق التركية المتواجدة في ولاية أريزونا الأمريكية توقف بعد إعلان تركيا أنها ستحصل على الصفقة.

– روسيا اليوم

قال الموقع الإخباري الروسي “روسيا اليوم”: “لقد بدأت إجراءات تسليم تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400”. وأوضحت قناة روسيا اليوم أن تسلم تركيا للمنظومة جاء بالرغم من زيادة الضغط الأمريكي عليها، مشيرة إلى أنها تعلن تحدي الإدارة الأمريكية بشكل صريح.

وقالت القناة في خبرها المنشور على موقعها، نقلًا عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الروسية، إن التسليم قد بدأ بالفعل وفقًا لما هو محدد في الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2017، مؤكدًا أن عملية التسليم ستستمر كما هو مخطط لها في الفترة المقبلة.

وأشار الخبر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على أنقرة لإلغاء الاتفاقية المبرمة مع روسيا، مشيرًا إلى أن البنتاجون هدد تركيا بإخراجها من برنامج إنتاج الطائرة f-35 الأحدث في حال حصولها على المنظومة.

– سبوتنيك

أما وكالة سبوتنيك الإخبارية الروسية، فقد أوضحت أن الاتفاق بين البلدين موقع في عام 2017، وأن الإدارة الأمريكية تهدد أنقرة بفرض عقوبات عليها من أجل التراجع عن الاتفاق، واصفًا التصرفات الأمريكية بـ”الابتزازية”.

وأكدت الوكالة أن حصول تركيا على المنظومة هو حقها من أجل فرض سيادتها، مشيرة إلى أنه لا توجد أي احتمالات للانسحاب من الصفقة.

– بي بي سي

هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أوضحت أن تركيا أصرت على الحصول على المنظومة الروسية وتحدي الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى تصريحات أردوغان، عقب لقائه مع ترامب، التي قال فيها إنه لا يصدق أن الإدارة الأمريكية ستوقع عليه عقوبات.

وأشارت الهيئة في خبرها إلى أن تلك الخطوة من قبل تركيا قد تؤدي إلى خلاف كبير داخل حلف الناتو الذي تعتبر تركيا عضوًا فيه، لافتة إلى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها حصول عضو في حلف الناتو على منظومة دفاع روسية.

 

 

kanun

مقالات ذات صله