6 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المركزي التركي: قد نقوم بمراجعة الأدوات لتعزيز الاحتياطي النقدي

المركزي التركي: قد نقوم بمراجعة الأدوات لتعزيز الاحتياطي النقدي
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – شهدت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في تركيا حالة من الجدل في الفترة الأخيرة بسبب قرار رئيس الجمهورية ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي السابق مراد تشاتين قايا بسبب عدم تنفيذ تعليماته بتخفيض سعر الفائدة؛ بعدها ازداد الجدل حدة عند الكشف عن أن المحافظ الجديد مراد أويصال اقتبس في رسالة الماجستير الخاصة به من دون الإشارة إلى المصادر الأصلية.

وكان الرئيس التركي أردوغان قد زاد الجدل حدة بتصريحاته أمس الأحد، خلال اجتماعه مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحف التركية، قائلًا: “سنخفض سعر الفائدة، ومعدل التضخم إلى مستوى الخانة الواحدة بحلول نهاية العام الحالي”.

محافظ البنك المركزي الجديد الذي تتجه له الأنظار، ترقبًا لقرار لجنة السياسات المالية المقرر انعقادها في 25 يوليو/ تموز الجاري، قال: “من الممكن أن نعيد النظر في أدوات البنك بغرض تعزيز احتياطيات البنك في الفترة المقبلة”.

وأكد أويصال على أن البنك المركزي شكل مساحة للمناورة من أجل رفع احتياطيات البنك في الفترة المقبلة، قائلًا: “بالتأكيد من المهم أن تستمر السياسات المالية في إظهار أداء جيد من أجل ضمان استمرار الاتجاه الإيجابي الذي تتخذه معدلات التضخم في الفترة الأخيرة. سنقوم بمتابعة جميع العناصر التي تؤثر على معدلات التضخم”.

كما أكد أويصال على أن تحقيق نمو صحي وشامل للاقتصاد التركي يعزز استقرار سعر صرف الليرة التركية التي تواجه تراجعات مستمرة في الفترة الأخيرة، قائلًا: “إن الاستقرار المالي يدعم تحقيق نمو من خلال تقليل الفائدة وتقليل حالة الضبابية المخيمة على الاقتصاد في الفترة الأخيرة. وخاصة مع استمرار تراجع معدلات التضخم الحالية، والتي أراها على أنها تحمل أهمية كبيرة من حيث تحقيق تراجع في المخاطر المحيطة بالاقتصاد واستعادة الاقتصاد لقوته مرة أخرى”.

 

 

kanun

مقالات ذات صله