18 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البنتاجون يعلن وقف مشاركة تركيا في برنامج الطائرة F-35

البنتاجون يعلن وقف مشاركة تركيا في برنامج الطائرة F-35
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – عقدت وزارة الدفاع الأمريكية اجتماعًا قبل قليل لمناقشة العقوبات على تركيا، على خلفية حصولها على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400، وأوضحت في بيان نشرته أنها علقت عضوية تركيا في برنامج إنتاج الطائرة الأمريكية F-35.

وقال البنتاجون في بيانه: “بذلنا جهدًا كبيرًا من أجل تجنب هذه الخطوة. نحن نشعر بالحزن من وصول الأمر إلى هذه النقطة. ولكن قرارنا إخراج تركيا من برنامج الطائرة f-35 ليس مفاجئا”.

وأضاف البيان: “نحن نبدأ الآن إجراءات تعليق مشاركة تركيا في البرنامج. ونتيجة هذا التصرف من تركيا ستفقد فرص العمل والإمكانيات الاقتصادية. وستفقد 9 مليارات دولار أمريكي لها علاقة ببرنامج الطائرة F-35”.

ومن جانبه أكد نائب مستشار وزارة الدفاع الأمريكية المسؤول عن أعمال الشراء إيلين لورد أنه على الطيارين الأتراك المتواجدين في القواعد الأمريكية لغرض التدريب مغادرة البلاد قبل 31 يوليو الجاري.

يذكر أن أنقرة بدأت استلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الروسية S-400 يوم الجمعة الماضي، بالرغم من التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات عليها.

ومن جانبه أكد أردوغان في تصريحات له في ذكرى محاولة انقلاب 15 يوليو تموز 2016، أن تركيا تسعى للحصول على حق الإنتاج المشترك مع روسيا.

على الجانب الآخر أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبحث حاليا العقوبات المناسب توقيعها على تركيا، ضمن قانون مواجهة الدول الأعداء للولايات المتحدة الأمريكية من خلال العقوبات (CAATSA)، على أن يقوم باختيار 3 عقوبات فقط من بين 12 عقوبة يتضمنها القانون المكون من 12 عقوبة.

وفي تطور جديد أيضًا على الجانب الروسي، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي برويسوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا الاتحادية بإمكانها بيع طائرات مقاتلة روسية، تعويضًا لتركيا عن خروجها من برنامج F-35  الأمريكية.

kanun

مقالات ذات صله