17 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جاويش أوغلو يعلق على آخر تطورات أزمة S-400

جاويش أوغلو يعلق على آخر تطورات أزمة S-400
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أوضح وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو أن منظومة الدفاع الجوي الروسية التي بدأت تركيا استلام أولى دفعاتها في 12 يوليو/ تموز الجاري، ستبدأ العمل في الأشهر الأولى من عام 2020.

جاويش أوغلو علق قرار وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بوقف مشاركة تركيا في برنامج إنتاج الطائرة F-35، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية لم تتخذ أي خطوات في هذا النحو حتى الآن.

وأكد جاويش أوغلو في تصريحاته أن الإدارة الأمريكية لم تتخذ أي خطوات في هذا الشأن حتى الآن، قائلًا: “في حالة عدم حصول تركيا على الطائرة F-35، فإنها ستلبي احتياجاتها من مصادر أخرى إلى أن تنتج طائرتها بنفسها”.

وأشار إلى أنه في حالة تطبيق واشنطن عقوبات على تركيا، فإن أنقرة سترد بالمثل دون انتظار أو تفكير.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أصدرت قرارًا بوقف مشاركة تركيا في برنامج إنتاج الطائرة F-35، ومنح الطيارين الأتراك والأطقم الفنية المرافقة لهم المتواجدين في القواعد الأمريكية للتدريب على الطائرات، مهلة حتى نهاية الشهر الجاري، لمغادرة البلاد، على خلفية بدء استلام تركيا الدفعات الأولى من منظومة S-400 الروسية في 12 يوليو/ تموز الجاري، بالرغم من التهديدات الأمريكية والتحذيرات الأوروبية المتكررة.

الخارجية الأمريكية أصدرت بيانًا، السبت الماضي، أوضحت فيه أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، للتباحث حول الأمر.

بيان الخارجية الأمريكية أشار إلى أن المكالمة الهاتفية تناولت عددا من الموضوعات العالقة بين الطرفين، من بينها الأزمة السورية، وبالتحديد ملفات منبج وإدلب والمنطقة العازلة في شمال سوريا، كما تطرقت المكالمة إلى توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، على خلفية حصول أنقرة على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400.

وبحسب البيان فقد أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن أسفه على حدوث ذلك، موضحًا أن تصرف تركيا بهذا الشكل سبب لهم خيبة أمل كبيرة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قال في تصريحات له مع جريدة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن القانون الأمريكي يلزمهم بتوقيع عقوبات على تركيا، والإدارة الأمريكية ستلتزم بالقوانين، وعلى رأسها الرئيس دونالد ترامب.

kanun

مقالات ذات صله