15 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

“حزب أردوغان استسلم للحركة القومية ودوغو برينجك”

“حزب أردوغان استسلم للحركة القومية ودوغو برينجك”
zaman

أنقرة (زمان التركية) – صرح أيهان سفر أوستون، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية السابق، أن حزب الحركة القومية، حليف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بات يستمع لرئيس حزب الوطن دوغو برينجك الموالي للمعسكر الأوراسي.  

وأفاد أوستون، الذي كان العضو البرلماني من صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم خلال أربع دورات تشريعية متتالية، أن أردوغان ابتعد عن المبادئ والمعايير التأسيسية لحزبه، مؤكدًا أن حزبه المستسلم لسياسات الفكرة القومية الطورانية بقيادة دولت بهجلي ودوغو برينجك فقد جوهره وروحه.

وأوضح أوستون الذي يشارك في أعمال تأسيس الحزب الجديد لأحمد داود أوغلو،  أن أعضاء حزب العدالة والتنمية باتوا أنصارا لحزب الحركة القومية، وبدأوا يفكرون بطريقة قومية، مفيدا أن حزبهم لم يعد يتمتع بهيكل ديمقراطي.

وخلال مشاركته في برنامج يقدمه الصحفي الشاب المعروف شاغلار جيلارا على موقع يوتيوب، انتقد أوستون تحالف أردوغان مع حزب الحركة القومية، زاعما استسلام حزب الحركة القومية لسياسات دوغو برينجك.

أضاف أوستون أن حزب الحركة القومية يفسد جوهر وروح حزب العدالة والتنمية قائلا: “لا فائدة تعود على الحزب من التحالف مع حزب الحركة القومية. سيأتي يوما وسيصبح حزب العدالة والتنمية حزبا مناصرا للحركة القومية، ويميل لليمين المتطرف، فهم يستمعون لبرينجك عوضا عن الاستماع لنا”.

أوستون الذي سبق أن شغل منصب الرئيس السابق للجنة التحقيق البرلمانية في الحقوق الإنسانية، وجه انتقادات عنيفة للنظام الرئاسي القائم في تركيا، واصفا إياه بـ”النظام الغريب” الذي لا يتناسب مع حقائق البلاد وخصائصها السياسية.

وذكر أوستون أن تركيا انتقلت لنظام غريب آخر في الوقت الذي كانت تسعي فيه للتخلص من النظام البرلماني الغريب، مفيدا أن تركيا تشهد نظاما لا يفصل بين السلطات، ويحيد البرلمان كليا، وأن هذا النظام لا يعتبر نظاما رئاسيا.

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center