6 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

عبد الله جول يستعد للترشح لرئاسة الجمهورية

عبد الله جول يستعد للترشح لرئاسة الجمهورية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – بدأت المصادر المطلعة على كواليس العاصمة أنقرة، تتحدث عن أن الرئيس التركي السابق عبد الله جول، الذي يسعى لتأسيس حزب جديد منشق عن حزب العدالة والتنمية مع وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان، يستعد للترشح لرئاسة الجمهورية.

في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار صوب علي باباجان، ترقبًا لقائمة الأسماء التي ستنضم إلى حزبه من المنشقين عن حزب العدالة والتنمية، بدأ الحديث عن أن الرئيس السابق عبد الله جول الذي يسير مع باباجان في خطوات تأسيس حزبه الجديد، يستعد للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

الكاتب الصحفي فاتح أرجين بجريدة “يني شاغ” التركية، أوضح أن هناك أغلبية كبيرة داخل الحزب الجديد مؤيدة لأن يكون عبد الله جول مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية وليس باباجان.

أرجين أوضح أن نائبا سابقا بحزب العدالة والتنمية من الساعين والداعمين لتأسيس الحزب الجديد، زعم أن المقر الرئيسي للحزب الجديد سيكون في إسطنبول، مؤكدًا أن جول سيكون رئيسًا شرفيًا لحزب باباجان، وسيترشح لرئاسة الجمهورية في وقت لاحق.

كان عبد الله جول قد أعرب عن رغبته في الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أجريت في 24 يونيو/ حزيران 2018، ممثلًا عن المعارضة في وجه أردوغان، إلا أن رئيسة حزب الحركة القومية ميرال أكشنار رفضت التنازل عن ترشحها، مما دفعه للتراجع عن هذه الخطوة؛ حتى إن رئيس أركان الجيش في ذلك الوقت، وزير الدفاع الحالي خلوصي أكار والمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إبراهيم كالن أجريا لقاءات مع عبد الله جول لإقناعه أو إجباره بالتراجع عن فكرة الترشح للرئاسة من صفوف المعارضة.

أما كواليس حزب العدالة والتنمية فتتحدث عن أن نية عبد الله جول الترشح لرئاسة الجمهورية مرة أخرى تسببت في حالة من الغضب والتوتر داخل الحزب، خاصة وأن شعبية أردوغان تشهد تراجعًا كبيرًا في الفترة الأخيرة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله