18 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أن بي سي: أردوغان هدّد ترامب بسحب تركيا من الناتو وإغلاق القاعدة الأمريكية

أن بي سي: أردوغان هدّد ترامب بسحب تركيا من الناتو وإغلاق القاعدة الأمريكية
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – زعمت تقارير أمريكية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدّد نظيره الأمريكي بخروج تركيا من حلف شمال الأطلسي الناتو وإغلاق قاعدة “إنجيرليك” الأمريكية بمدينة أضنة جنوب تركيا، في حال إصراره على تطبيق عقوات بسبب شراء منظمة صواريخ S-400 الروسية.

فبحسب خبر نشرته شبكة أن بي سي (NBC) الأمريكية، فإن الرئيس أردوغان أطلق عديدًا من التهديدات إذا ما نفّذت الولايات المتحدة عقوباتها على تركيا بسبب أزمة الصواريخ الروسية، بينها انسحاب تركيا من الناتو وإيصاد أبواب قاعدة إنجيرليك في وجه القوات الأمريكية.

وأفادت تلك التقارير أن تهديد أردوغان لنظيره الأمريكي ترامب جرى خلال لقائهما الثنائي على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في اليابان، مشيرة إلى أن ترامب طالب بـ”المرونة” في توقيع العقوبات على تركيا خلال اجتماعه السري مع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في البيت الابيض حول أزمة شراء تركيا صواريخ S-400 الروسية المعارضة لمنظومة دفاع الناتو.

وزعمت التقارير ذاتها أن السبب الحقيقي وراء مطالبة ترامب باتخاذ موقف “أكثر ليونة” في مسألة معاقبة تركيا، رغم إصرار وزير الخارجية مايك بومبو ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الشيوخ، على تشديد العقوبات، هو ما دار بين الزعيمين التركي والأمريكي في الاجتماع الذي عقداه في قمة مجموعة العشرين.

ونوّه تقرير شبكة أن بي سي بأن أردوغان أشاد ترامب خلال ذلك الاجتماع بقوله: “إنك رجل أعمال أفضل من أوباما”، من جانب؛ ووجه له تهديدًا بسحب بلاده من حلف الناتو وإغلاق قاعدة إنجيرليك التي تضمّ قوات ومعدات عسكرية أمريكية من جانب آخر.

وكان ترامب أدلى بتصريحات صادمة بعد خروجه من اجتماعه مع أردوغان قال فيها: “أردوغان بريئ في مسألة أزمة صواريخ S-400 الروسية، محمّلاً المسؤولية سلفه الرئيس المريكي السابق باراك أوباما، نظرًا لعدم بيع صواريخ باتريوت الأمريكية إلى تركيا في عهده، معتبرًا أن هذا دفعه إلى شراء الصواريخ الروسية.

kanun

مقالات ذات صله