28 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الحرب التجارية بين أمريكا والصين تؤثر سلبًا على صادرات تركيا

الحرب التجارية بين أمريكا والصين تؤثر سلبًا على صادرات تركيا
nesemet

 

أنقرة (زمان التركية) – تشير إحصاءات مجلس المصدريين الأتراك إلى تراجع الصادرات التركية إلى الصين بنحو 15.7% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتتراجع من مليار و972 مليون دولار إلى مليار و662 مليون دولار.
وتصدرت كل من قطاعات الرخام والكروم والبورات، أكثر القطاعات التي شهدت تراجعا في الصادرات التركية إلى الصين، في كانت تعد قاطرة الصادرات التركية إلى بكين.
وذكرت صحيفة جمهوريت أن بيانات هيئة الإحصاء التركية أشارت إلى تراجع صادرات تركيا من الرخام إلى الصين بنحو 15.7 في المئة خلال شهر يوليو/ تموز هذا العام لتسجل 388 مليون دولار، بجانب تراجع صادراتها من الكروم بنحو 34.3 في المئة لتسجل 98 مليون دولار، وتراجع صادراتها من البروت بنحو 35 في المئة لتسجل 48 مليون دولار.
ويشير روستم شاتين كايا، رئيس مجلس إدارة شركة تمير ماربيل Temmer Marble وهى أحد أبرز الشركات المصدرة للرخام إلى الصين، أن التراجع في صادرات الرخام إلى الصين نابع من تباطؤ قطاع الإنشاء في الصين، مؤكدًا أن حكومة بكين قللت الموارد المخصصة للإنشاء بسبب الحرب التجارية القائمة مع الولايات المتحدة.
وكان الرئيس التركي رجب أردوغان أطلق في يوليو/ تموز الماضي من بكين تصريحات داعمة لسياسات الحكومة الصينية، بعد أن أغضبت تصريحات حكومته حول أقلية الأويغور وما يتعرضون له من قمع وتقييد لحرياتهم الدينية المسئوليين الصينيين الذي هددوا بقطع العلاقات التجارية مع تركيا.

مقالات ذات صله