16 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يمني نفسه بزيارة الرئيس الأمريكي تركيا: ترامب صديقي المقرب!

أردوغان يمني نفسه بزيارة الرئيس الأمريكي تركيا: ترامب صديقي المقرب!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن زيارة نظيره الأمريكي دونالد ترامب تركيا ستكون بمثابة “تتويج للتقارب بين البلدين”.

وخلال استقباله وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس والوفد المرافق له، أمس الثلاثاء، في العاصمة التركية أنقرة، قال أردوغان على هامش اللقاء: “أثق أن زيارة السيد ترامب لدولتنا ستكون تتويجًا للحوار المتقارب بيننا”.

والعام الماضي في خضم التوترات بين البلدين، أرسل أردوغان دعوة إلى ترامب لزيارة تركيا، وقال في إحدى المرات أن الزيارة ستكون في يوليو/ تموز الماضي، لكن الرئيس الأمريكي لم يعلن حتى الآن عن زيارة تركيا.

وخلال اللقاء أوضح أردوغان أنه بدأ العمل على اتخاذ خطوات على أرض الواقع من أجل الوصول بحجم التجارة البينية بين أنقرة وواشنطن إلى 100 مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء في التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ووصف أردوغان نظيره ترامب بـ”الصديق المقرب”، قائلًا: “تناولت مع صديقي المقرب ترامب سبل بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة. لدينا حوار قوي وودود مع صديقي المقرب الرئيس ترامب. نحن على تواصل باستمرار. أنا أثق أن زيارة السيد ترامب لدولتنا ستكون تتويجًا للحوار المتقارب بيننا”.

وعلى خلفية توترات سياسية بين البلدين تأثر الاقتصاد التركي بشدة منذ أغسطس/ آب 2018 بقرارات اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد تركيا، أبرزها فرض تعريفة جمركية مضاعفة على واردات الصلب والألمونيوم التركي. كما سبق أن هدد ترامب بتدمير تركيا اقتصاديا إذا ما هاجمت المقاتلين الأكردا في شؤق سوريا.

ودعا أردوغان لدخول المزيد من الشركات الأمريكية باستثماراتها في السوق التركي، مؤكدًا على أن تركيا تمكنت من الحفاظ على استقرارها بالرغم من الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة المحيطة بها، كما تمكنت من زيادة قوتها السياسية والاقتصادية.

وهناك توترات حالية بين تركيا والولايات المتحدة على خلفية حصول أنقرة على منظومة الدفاع الروسية المتطورة S- 400، وجمدت واشنطن مشاركة تركيا في مشروع تصنيع المقاتلات F- 35 للسبب ذاته، ويطالب برلمانيون وسياسيون الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على تركيا لتحديها الرفض الأمريكي.

kanun

مقالات ذات صله