19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اقتصاديون سعوديون: الاستثمار في تركيا “غير آمن”

اقتصاديون سعوديون: الاستثمار في تركيا “غير آمن”
gazeteciler

 

الرياض (زمان التركية)ــ وصف اقتصاديون سعوديون الاستثمار في تركيا بأنه “غير آمن”، بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي، وضعف الثقة في القضاء.

وقال الدكتور سامي العبيدي؛ رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية، إن “الاستثمار الناجح يتطلب استقلال القضاء واستقرار الوضع الاقتصادي، وإذا نظرنا إلى تركيا نجدها في المرتبة 116 عالميا في استقرار الاقتصاد، وفي المرتبة 111 في استقلال القضاء، وبالتأكيد هذا مؤثر سلبي لضمان أي استثمار أو تعامل تجاري”. وفق ما أوردت صحيفة (الاقتصادية).

جاء ذلك خلال انعقاد المنتدى العربي الأول بعنوان: “دور الإعلام في التوعية بمخاطر الاستثمار الخارجي – تركيا نموذجا”، في العاصمة السعودية الرياض

العبيدي أوضح خلال جلسة “مخاطر الاستثمار في تركيا” أن “أغلب المستثمرين في تركيا أفراد وليست استثمارات شركات”، محذرا من الاستثمارات فيها، سواء عقارات أو غيرها، إذ لا توجد حماية لحقوق المستثمرين، ومؤكدا أن القطاع الخاص السعودي واع لهذا الأمر.

الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي وخبير التنمية الاقتصادي، اعتبر أن “تركيا لا تمتلك مقومات الاستثمار والاستقرار الاقتصادي، مبينا أن 80% من حجم استثمارات السعوديين في تركيا يعود لأفراد”.

وأفاد بأن تركيا تعيش أزمة اقتصادية حادة، بسبب السياسات التي انتهجها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك ما انعكس سلبا على الليرة التركية التي انهارت أمام الدولار الذي بلغ نحو 5.7 ليرة.

من جهته، دعا المهندس خالد العثمان، رئيس لجنة المكاتب الاستشارية في غرفة الرياض، إلى موقف خليجي لتجنب هذه المخاطر الاستثمارية، منوها بأن الاستقرار السياسي في تركيا لم يعد موجودا، وبسببه أصبح الاستثمار خطرا في ظل عدم الاستقرار.

كما ذكرالعثمان بقضايا النصب العقاري التي تعرض لها مواطنون كويتيون في تركيا.


النصب العقاري، الاستثمار في تركيا، أردوغان، تركيا

kanun

مقالات ذات صله