16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اليونان تكلف “إيني” الإيطالية مجددًا للتنقيب بالمتوسط.. هل تتحرش تركيا ثانية؟

اليونان تكلف “إيني” الإيطالية مجددًا للتنقيب بالمتوسط.. هل تتحرش تركيا ثانية؟
gazeteciler

نيقوسيا (زمان التركية) – أعلنت حكومة جمهورية قبرص، تكليف شركتي “TOTAL” الفرنسية و”Eni” الإيطالية بأعمال الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط.

وقال وزير الطاقة جورجوس لاكوتربيس، عبر التليفزيون الرسمي للدولة، إن وزارته منحت شركتي “TOTAL” الفرنسية و”Eni” الإيطالية حق الحفر والتنقيب في المناطق المذكورة.

وسبق أن أعاقت تركيا أعمال حفر كانت تسعى لها الشركة الإيطالية في البحر المتوسط، وبررت ذلك بالحفاظ على حقوق القبارصة الأتراك في ثروات الطاقة.

وفي السياق ذاته أوضح الخبراء والمتخصصون أن نتائج البحث الأولية كشفت أن كمية الغاز الطبيعي في جنوب الجزيرة القبرصية تقدر بنحو 227 مليار متر مكعب، وتقدر قيمته بنحو 40 مليار يورو.

وقالت الصحف في قبرص اليونانية أن وزارة الطاقة منحت الشركتين الأجنبيتين حق التنقيب عن الغاز الطبيعي في مناطق جنوب وجنوب شرق الجزيرة.

وفي هذه الأثناء، تصر تركيا على التنقيب بالسواحل الشمالية لجزيرة قبرص المتنازع عليها، وأرسلت أنقرة سفن تنقيب عن الغاز الطبيعي، بالرغم من التحذيرات الأوروبية والدولية.

وفي فبراير/ شباط 2018 منعت بوارج حربية تركية حفارا تابعاً لمجموعة “ايني” الايطالية من التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية وغادرت بعدها السفينة الإيطالية المياه القبرصية.

kanun

مقالات ذات صله