18 أغسطس 2022

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

زلزال ثان يضرب إسطنبول خلال 24 ساعة

زلزال ثان يضرب إسطنبول خلال 24 ساعة
zaman

أنقرة (زمان التركية) – ضرب زلزال بقوة 6 رختر مدينة إسطنبول اليوم الخميس، وشعر بهزة الزلزال الثاني خلال 24 ساعة سكان المدينة بأكملها والمدن المجاورة.
وأعلنت رئاسة الكوارث الطبيعية والطوارئ أن الزلزال وقع على عمق 6.99 كيلومتر في بحر مرمرة ظهر اليوم في تمام الساعة 13:59 بتوقيت تركيا، وبلغت قوته 5.8 رختر، بينما أعلن مرصد قنديلي أن الزلزال وقع على عمق 12.6 كيلومتر وبلغت قوته 6 رختر.

ومن جهتها أعلنت ولاية إسطنبول منح المدارس عطلة عقب الزلزال مفيدة أنها لم تتلقى أية بلاغات بشأن خسائر مادية، بينما تسبب الزلزال في انهيار جزئي في أحد مآذن جامع بمنطقة أفجيلار.

إخلاء المدارس والمستشفيات

عقب الهزة الأرضية الشديدة هرع سكان إسطنبول إلى الشوارع وتم إخلاء المدارس والمستشفيات ومراكز التسوق على وجه السرعة، كما شهدت المدينة انقطاعا في الاتصالات الهاتفية والانترنت مما لم يُمكن السكان من التواصل مع بعضهم البعض.

من جانبه أعلن رئيس وحدة الزلزال برئاسة الكوارث الطبيعية والطوارئ، مراد نورلو، أن الزلزال الشديد الذي شعر به سكان إسطنبول والمدن المجاورة أعقبته 15 هزة أرضية تجاوزت قوتها بين 3.2 و 4.4 رختر مطالبا المواطنين بعدم الدخول إلى الأبنية المتهالكة.

ويوم أمس ضرب بقوة 4.7 ريختر سواحل منطقة سيليفري المطلة على بحر مرمرة بمدينة إسطنبول في تمام الساعة الحادية عشر من صباحا وشعر بها العديد من من سكان بلدات مدينة إسطنبول.

وذكر مرصد قنديلي أن الهزة الأرضية سبقتها هزتان أرضيتان وقعت أولاها في تمام الساعة 9:21 وبلغت قوتها 2.5 ريختر ومن ثم أعقبتها الهزة الأخرى في تمام الساعة 10:30 بقوة 3.1 ريختر.
من جانبها أعلنت إدارة الكوارث الطبيعية والطوارئ أن الهزة الأرضية وقعت على عمق 5.3 كيلومتر وبلغت قوتها 4.6 ريختر.

وكان رئيس مركز أبحاث علوم الطبيعة في جامعة “تكنيك يلديز” التركية، شكري آرصوي، حذر في مارس/ آذار الماضي من أن منطقة مرمرة شمال غرب تركيا، معرضة لزلزال عنيف قد تصل قوته إلى أكثر من 7 درجات، وتوقع آرصوي وقتها عن احتمال وقوع كارثة.

و منطقة مرمرة التي تضم 13 ولاية تركية يزيد عدد سكانها عن 26 مليون نسمة، ويزيد عدد البنايات بها عن 6 ملايين بناية، وتعد العصب الحيوي للاقتصاد التركي.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center