16 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

حليف أردوغان اليساري: يجب إغلاق القاعدة العسكرية الأمريكية في تركيا

حليف أردوغان اليساري: يجب إغلاق القاعدة العسكرية الأمريكية في تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – اعتبر رئيس حزب الوطن اليساري التركي دوغو برينتشاك الإعلان الأمريكي عن سحب القوات من سوريا وعدم منعها تركيا شن العملية العسكرية، فرصة “لاتعوض” بالنسبة لأنقرة.

وأوضح برينتشاك في حوار مع وكالة (سبوتنيك) الروسية أن هناك فرصة لا تعوض أمام الحكومة التركية الآن للتخلص من تنظيم حزب العمال الكردستاني قائلًا: “على تركيا أن تستغل هذه الفرصة من خلال التعاون مع سوريا. وعليها أن تغلق قاعدة (إنجيرليك) الأمريكية فورًا”.

تأتي تصريحات دوغو برينتشاك الذي يعتبر الآن من الشخصيات الأبرز في دائرة صناعة القرار حول أردوغان، بالتزامن مع إعلان الإدارة الأمريكية سحب قواتها من سوريا، وزعم أن إصرار تركيا على القيام بعملية عسكرية شرق الفرات زاد الخطوات التي تتخذها الإدارة الأمريكية للانسحاب.

وقال: “هنا تظهر أهمية كبيرة للإصرار في المقاومة المسلحة. إصرار تركيا على العملية العسكرية في شرق الفرات، دفع الولايات المتحدة للانسحاب من المنطقة”.

وأكد أن تركيا الآن أمامها فرصة تاريخية يجب عليها استغلالها خلال العملية العسكرية، قائلًا: “هناك فرصة تاريخية، أمام تركيا، لاقتلاع جذور تنظيم حزب العمال الكردستاني. الاستغلال الجيد لهذه الفرصة التاريخية مرتبط بتعاون تركيا مع الحكومة السورية. الحل ليس أن تقيم منطقة آمنة بعمق 30 كيلو مترًا بمفردها. علينا أن نطهر المنطقة من التنظيمات الإرهابية مثل داعش والكرستاني بالمقاومة المسلحة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد في تغريدة أنه سيدمر اقتصاد تركيا في حالة إضرارها بالأكراد في سوريا.

أما السيناتور ليندسي جراهام من الحزب الجمهوري، فقد هدد تركيا قائلًا: “إذا دخلت تركيا سوريا سنصدر قرارًا بعقوبات عليها ونطالب بتعليق عضويتها في حلف شمال الأطلسي الناتو”.

وحذر برينتشاك من تأسيس المنطقة الآمنة في سوريا دعون التعاون مع حكومة دمشق، قائلًا: “المنطقة الآمنة التي ستقيمها تركيا دون تعاون مع سوريا، ستؤدي إلى ظهور أسئلة مهمة على سطح المشهد.. من قبيل هذه المنطقة ستكون تحت سيطرة أي دولة؟ أو أي قوة عسكرية سيكون لها الكلمة في هذه المنطقة؟ أو أي قوانين ستكون سارية فيها؟ كما أن المشروعات السكنية التي تحدث عنه السيد الرئيس أردوغان، تثير التساؤل عن حقوق ملكية المشروع”.

وأكد على ضرورة أن يكون هناك حل دائم لهذه الأزمة، قائلًا: “إن دخول القوات المسلحة التركية أمر لا نقاش فيه؛ ولكن يجب أن تدخل إلى سوريا بغرض القضاء على حزب العمال الكردستاني، من خلال التعاون مع سوريا.

وشدد برينتشاك الذي يعتبر أكبر المؤيدين لانتقال تركيا إلى المعسكر الأوراسي بدلًا من المعسكر الغربي (الأطلسي)، على ضرورة اتخاذ تركيا خطوات في وجه الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن أفضل رد على الولايات المتحدة هو التعاون مع سوريا وغلق قاعدة “إنجيرليك” الجوية، على تعبيره.

وقال: “بدأت الأصوات تتعالى داخل أمريكا مطالبة بإخراج تركيا من حلف الناتو. أمريكا في الواقع تعتبر تركيا عدوًا في تدريبات الناتو. وتضع صورًا لأتاتورك وأردوغان كهدف للتدريبات. فقد وقفت الإدارة الأمريكية في وجه تركيا من خلال دعم حزب العمال الكردستاني بـ30 ألف شاحنة مساعدات”.

kanun

مقالات ذات صله