7 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اتهام أمريكي لتركيا يعصف ببورصة إسطنبول

اتهام أمريكي لتركيا يعصف ببورصة إسطنبول
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أعدت السلطات الأمريكية مذكرة ادعاء ضد بنك الشعب (خلق) التركي بتهمة خرق العقوبات الدولية على إيران بمليارات الدولارات، وهذا في خطوة تالية للعقوبات التي فرضتها على أنقرة بسبب العملية العسكرية التي تشنها تركيا في شمال سوريا.

وشهدت بورصة إسطنبول قرارا ملفتا صباح اليوم عقب مذكرة الادعاء التي تم إعدادها بحق بنك الشعب التركي، حيث قررت بورصة إسطنبول حظر البيع على المكشوف في أسهم البنك بما يشمل مؤشر بيست 30 لفترة مؤقتة اعتبارا من اليوم.
وقد تراجع مؤشر بيست في بورصة إسطنبول بعد الاتهام الأمريكي إلى حوالي 93 ألف و946 نقطة في الساعة الثانية والنصف من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي بنسبة تراجع وصلت إلى -1.38.

وأوضح البيان الصادر عن منصة الكشف العام أن إدارة بورصة إسطنبول حظرت البيع على المكشوف لأسهم “أك بنك” وبنك جارانتي وبنك الشعب وبنك العمل (إيش) وبنك التنمية الصناعية وبنك الوقف وبنك يابي كريدي اعتبارا من اليوم ولفترة مؤقتة.
البيع على المكشوف هو إجراء يُقدم خلاله المستثمرون الراغبون في تحقيق أرباح من الانخفاض على بيع سندات الأسهم التي لا يمتلكونها على سبيل الإعارة عوضا عن رفع أسعار الأسهم.

من جانبه أشار الخبير الاقتصادي، يالجين كاراتبه، عبر حسابه بموقع تويتر، أن قرار بورصة إسطنبول جاء عقب الأخبار المتداولة بشأن بنك الشعب.

هذا وتوجِّه نيابة المنطقة الجنوبية في نيويورك تهم “محاولة خداع السلطات الأمريكية” و” خرق العقوبات الأمريكية على إيران” و”التلاعب البنكي” و”محاولة خداع المنظومة البنكية” و”غسيل الأموال” و”محاولة غسيل الأموال” إلى بنك الشعب التركي.

kanun

مقالات ذات صله