17 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية ينسحبون من رأس العين

مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية ينسحبون من رأس العين
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ انسحب مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية من مدينة رأس العين السورية الحدودية مع تركيا، تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت له واشنطن وأنقرة الأسبوع الماضي الذي ينص على إخلاء المنطقة الآمنة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية انسحاب القوات الكردية بالتنسيق مع القوات الأمرييكة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن قوات سوريا الديمقراطية انسحبت بشكل كامل من مدينة رأس العين بمحافظة الحسكة الحدودية مع تركيا، تنفيذا للاتفاق التركي الأمريكي الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي.

ونص الاتفاق على انسحاب القوات الكردية بعمق 32 كيلومترا، خلال وقف لإطلاق الناريستمر لمدة 120 ساعة.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية السبت إنها ستغادر رأس العين، وتسحب قواتها إذا سمح لها بذلك من منطقة تمتد بين رأس العين وتل أبيض بطول نحو 120 كيلومترا. لكن الرئيس التركي رجب اردوغان يصر على انسحاب القوات الكردية من منطقة بطول 440 كيلومترا من نهر الفرات إلى الحدود العراقية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية أن “قافلة تضم حوالي 55 عربة دخلت رأس العين فيما غادرت قافلة من 86 عربة باتجاه تل تمر”، ونشرت صورا للعملية.

قال البيان إنه وفقا للاتفاق الذي تم مع الجانب الأمريكي يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول “ليس هناك أي عائق أمام انسحاب” القوات الكردية و”أنشطة الانسحاب من المنطقة وإخلائها تتم بالتنسيق مع نظرائنا الأمريكيين”.

وبدأت تركيا في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري عملية عسكرية في شرق الفرات شمال سوريا، أطلقت عليها “نبع السلام” تهدف إلى إقامة “المنطقة الآمنة” التي تريد من خلالها أنقرة استبدال الأكراد في المنطقة بلاجئين سوريين عرب.

kanun

مقالات ذات صله