23 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

روبيرت أوبراين: قرار العقوبات على تركيا جاهز إن شغلت S-400

روبيرت أوبراين: قرار العقوبات على تركيا جاهز إن شغلت S-400
zaman

واشنطن (زمان التركية) – صدرت تصريحات جديدة من مسؤول في البيت الأبيض أكدت أن قرار الكونجرس الأمريكي الخاص بالعقوبات على تركيا جاهز وفي انتظار التطبيق، في حالة عدم تراجع تركيا عن منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي.

مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبيرت أوبراين، أدلى بتصريحات على الهواء مباشرة على قناة “CBS”، أكد فيها أن قرار الكونجرس الأمريكي الخاص بالعقوبات على تركيا جاهز وفي انتظار التطبيق في حالة عدم تراجع تركيا عن تشغيل منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي، مشيرًا إلى أن هذا الملف سيتم مناقشته من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن خلال الأسبوع المقبل.

وفي تعليقه على بدء استلام تركيا دفعات من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية S-400، قال أوبراين: “لقد شعرنا بغضب كبير بسبب ذلك”.

وأشار إلى أن تركيا قد تواجه العقوبات المنصوص عليها في قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA)، قائلًا: “سيتم تمرير العقوبات المنصوص عليها في قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA)، من الكونجرس، ما لم تتخل تركيا عن S-400. وستشعر تركيا بنتائج هذه العقوبات. وقد قلنا ذلك للرئيس التركي أردوغان بوضوح. لا مجال لمنظومة S-400 وصفقات السلاح الروسي بكميات كبيرة في حلف الناتو. وسيقول ترامب ذلك بوضوح لأردوغان عند قدومه إلى واشنطن”.

يشار إلى أن تركيا بدأت في شهر يوليو/ تموز الماضي، استلام الدفعات الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية الأحدث S-400، بناءً على الصفقة الموقعة بين البلدين في سبتمبر/ أيلول 2017، وهذا الشهر أعلن مدير عام شركة “روس أوبورون إكسبورت”، لتصدير الأسلحة، ألكسندر ميخييف أن تركيا تسلمت كامل منظمومة الدفاع الصاروخي الروسية S-400.
كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد صرَّح أن منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400 التي أدت إلى توترات في العلاقات بين أنقرة وواشنطن، ستبدأ العمل في الربع الأول من العام المقبل 2020.
وبسبب الصفقة توترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وعلقت واشنطن مشاركة تركيا في مشوع إنتاج مقاتلات F- 35 وعلقت تسليمها مقتلات من هذا الطراز، كما أعد برلمانيون قوانيون لفرض عقوبات على تركيا بسبب صفقتها مع روسيا.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قال في تصريح لصحيفة “واشنطن بوست”، إن القانون الأمريكي يلزمهم توقيع عقوبات على تركيا، والإدارة الأمريكية ستلتزم بالقوانين، وعلى رأسها الرئيس دونالد ترامب.
.-

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center