12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. 121 مليار دولار ديون خارجية مستحقة خلال عام

تركيا.. 121 مليار دولار ديون خارجية مستحقة خلال عام
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت ديون تركيا الخارجية قصيرة المدى الواجب سدادها خلال عام عام بنحو 6 في المئة اعتبارا من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بنهاية العام الماضي لتسجل 121.3 مليار دولار.

وبالنظر إلى التقسيم بحسب بيانات البنك المركز يتبين تراجع الديون القصيرة المدى النابعة من البنوك بنحو 0.4 في المئة لتسجل 56.9 مليار دولار، في حين ارتفعت الديون الخارجية القصيرة المدى للقطاعات الأخرى الغير مصرفية بنحو 12.8 في المئة لتسجل 58 مليار دولار.

وعلى صعيد أصحاب الديون تبلغ الديون القصير المدى للقطاع العام، الذي يتألف بأكلمه من البنوك الحكومية، نحو 22.5 مليار دولار بينما ارتفعت الديون الخارجية القصيرة المدى للقطاع الخاص بنحو 7.4 في المئة لتسجل 90.4 مليار دولار.

وشكل الدولار 50.9 في المئة من إجمالي الديون الخارجية القصيرة المدي، في حين بلغت حصة اليورو 30.4 في المئة وبلغت حصة الليرة التركية 13 في المئة من إجمالي الديون.

واعتبارا من نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي بلغت الديون الخارجية القصيرة المدى وفقا للفترة المتبقية، التي يتم حسابها بحساب بيانات الديون الخارجية المتبقي على موعد سدادها عاما أو قل بصرف النظر عن مداها الأصلي، 172.5 مليار دولار.

هذا ويبلغ نصيب القطاع العام من إجمالي الديون 18.2 في المئة، بينما يبلغ نصيب البنك المركزي 3.7 في المئة ويبلغ نصيب القطاع الخاص 78.1 في المئة.

kanun

مقالات ذات صله