20 فبراير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

برلماني تركي: قصر أردوغان ينفق 2020 ليرة كل دقيقة

برلماني تركي: قصر أردوغان ينفق 2020 ليرة كل دقيقة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – طالب برلماني معارض أن لا يقل مرتب أي موظف حكومي في تركيا عن الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أن الرئيس رجب أردوغان يحصل على راتب شهري يساوي 30 ضعف الحد الأدنى للأجور.

وعقد البرلماني المعارض عن حزب الشعب الجمهروي، كاني بيكو kani-beko، مؤتمرًا صحفيًا في البرلمان التركي، أمس الجمعة، علق خلاله على استعدادات لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور التي من المقرر أن تبدأ في الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

بيكو أكد على ضرورة أن يتم حساب الحد الأدنى للأجور على أساس أن الأسرة مكونة من أربعة أفراد، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون أقل راتب يحصل عليه موظف الحكومة مستويًا للحد الأدنى للأجور.

راتب أردوغان

وأوضح بيكو أن رئيس الجمهورية يحصل على راتب شهري 30 ضعف الحد الأدنى للأجور، قائلًا: “بحسب الدراسة التي قمت بها، فإن قصر رئاسة الجمهورية ينفق 2020 ليرة تركية كل دقيقة. وفي الوقت نفسه يوجد موظفيحاول الحصول على عمل بالحد الأدنى للأجور 2020 ليرة”.

ويبلغ راتب الرئيس رجب أردوغان 74 ألف و500 ليرة، بعدما كان 59 ألف ليرة شهريا. فيما كان راتب الرئيس التركي السابق عبدالله جول لا يتعدى 40 ألف ليرة شهريا في 2014،

زيادة أعباء الأسرة

وتشير بيانات صادرة عن اتحاد النقابات العمالية التركي، إلى ارتفاع الأعباء الإضافية لموازنة العائلة بجانب الغذاء والنفقات الإلزامية الأخرى بنحو 522 ليرة مقارنة بالعام الماضي، بينما يعتبر الحد الأدنى للأجور أقل من حد الجوع.

وفق دراسة صدرت قي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عن اتحاد النقابات العمالية التركي كان حد الجوع لعائلة مكونة من أربعة أفراد هو 2102 ليرة، بينما يبلغ الحد الأدنى الصافي للأجور 2.020 ليرة.

وأوضح اتحاد النقابات العمالية التركي أن الموطفين يضطرون للاقتراض بسبب انخفاض الحد الأدنى للأجور عن حد الجوع ومواجهتهم صعوبات في توفير النفقات الإلزامية، مجددا دعوته للحكومة بإعفاء الحد الأدنى للأجور من ضريبة الدخل.

وتشير نتائج الدراسة، التي أجراها اتحاد النقابات العمالية التركي لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إلى بلوغ إجمالي النفقات الغذائية الشهرية اللازمة لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص للحصول على تغذية سليمة ومتوازنة وكافية تكلف نحو 2102 ليرة (حد الجوع).

بينما تبلغ النفقات الإلزامية الأخرى للحصول على الملابس والسكن -الإيجار والكهرباء والماء والوقود- والمواصلات والتعليم والصحة والاحتياجات المشابهة نحو 6.849 ليرة.

kanun

مقالات ذات صله