15 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. زيادة كبيرة في أسعار الحليب والجبن

تركيا.. زيادة كبيرة في أسعار الحليب والجبن
zaman

أنقرة (زمان التركية) – شهدت قطاع الأغذية في تركيا ارتفاعا كبيرًا في الأسعار مؤخرا.

وذكرت صحيفة (جمهوريت) التركية أن الألبان ومنتجاتها باتت تشهد زيادة في الأسعار بشكل شهري وأحيانا كل عشرة أيام.

وخلال الفترة بين الثالث والسادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري شهدت بعض الألبان ومنتجاتها زيادة جديدة في الأسعار، فتزامنا مع الزيادة الأخير ارتفع سعر لتر زجاجة اللبن إلى 5.59 ليرة.

وفي الفترة بين يناير/ كانون الثاني ومايو من العام الجاري كان سعر لتر زجاجة اللبن يبلغ 3.75 ليرة، بينما ارتفع حاليا سعر نصف لتر لبن ليبدأ من 5.95 ليرة. وتعكس هذه الأرقام زيادة بنحو 58.6 في المئة في سعر لتر زجاجة اللبن خلال العام الأخير.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي كان سعر لتر زجاجة لبن من انتاج المتجر يتراوح بين 2.50 و2.75 ليرة غير أنه اعتبارا من هذا الشهر ارتفع إلى 3.75 ليرة.

وشهدت بعض أنواع الزبادي زيادة بنحو 3 ليرات خلال عشرة أيام، فقبل نحو 10 أيام كان سعر 2 كيلو جرام من الزبادي يبدأ من 11.90 ليرة، غير أنه اعتبارا من السابع من الشهر الجاري ارتفع إلى 15 ليرة.

وخلال الخمسة عشر يوما الأخيرة ارتفع متوسط سعر كيلو جرام من جبن الكاشار بنحو 4 في المئة ليسجل 30 ليرة.

يشير اتحاد منتجي السلع الغذائية والألبان واللحوم التركي إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع تكاليف تربية الحيوانات خلال العام الأخير بأكثر من 30 في المئة.

وارتفعت تكلفة اللبن الخام بنحو 31 في المئة على الأقل، بينما ارتفعت أسعار العلف بنحو 30 في المئة على الأقل.

وارتفعت أسعار 296 سلعة في تركيا خلال شهر نوفمبر/ شرين الثاني الماضي، وفق ما أعلنت هيئة الإحصاء التركية، ليقفز التضخم إلى إلى 10.56 في المئة، بعدما سجل انخفاضًا كبيرا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لم يصله منذ 2016.

وتواصل الزيادات في أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي إثقال كاهل المنتجين، بينما تنعكس إضافة تكاليف التعبئة والنقل إلى زيادة السعر على المستهلك.

هذا وتشير احصاءات هيئة الإحصاء التركية لشهر سبتمبر/ أيلول إلى تراحع إنتاج إجمالي حليب الأبقار -المستخدم في تصنيع الأغذية- بنحو 7.3 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليسجل 730 ألف و516 طن، كما تراجع إنتاج لبن الشرب بنحو 5.2 في المئة ليسجل 112 ألف و983 طن وتراجع انتاج جبن الأبقار بنحو 4.6 في المئة ليسجل 55 ألف و486 طن. وتراجع أيضا إنتاج الزبادي بنحو 6.1 في المئة ليسجل 101 ألف و449 طنا.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center