9 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. التحقيق مع قاضٍ هاجم “عصابة البجع”

تركيا.. التحقيق مع قاضٍ هاجم “عصابة البجع”
zaman

إسطنبول (زمان التركية) – فتحت السلطات التركية تحقيقًا مع القاضي علي حيدر يوجاصوي، بعدما انتقد ما يعرف باسم (مجموعة البجع)، التي تعتبر ذراع الرئيس رجب أردوغان الإعلامية وكشف أن أعضائها يتدخلون في قرارات القضاة ويتسربون إلى داخل مجلس القضاة والمدعين العامين.

مجموعة البجع، التي وصفها رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو بـ”العصابة”، هي كتيبة إلكترونية تديرها هلال كابلان، الكاتبة الصحافية في جريدة “صباح” المقربة من الرئيس أردوغان، وهي زوجة صهيب أويوت مدير مركز البسفور للشؤون العالمية الذي زاره أردوغان مؤخرًا.

القاضي حيدر يوجاصوي كشف أن عناصر مجموعة البجع يؤثرون عبر حملات إلكترونية على قرارات القضاة، ويغيرون مسار القضايا والأحكام لصالح حزب العدالة والتنمية ورجاله.

وعلق يوجاصوي على قرار فتح تحقيق معه، قائلًا: “نحن نقول: خلصوا أنفسكم من هذا الظلام. وافعلوا ما تنص عليه القوانين. ارفعوا الثقة في القضاء الزاحف على بطنه ولو قليلًا. ولكن النتيجة أنهم يفتحون تحقيقا معي بموافقة من وزير العدل”.

يوجاصوي قال لمجلس القضاة والمدعين العامين: “تخلصوا من عصابة البجع أولًا”، إلا أنه فوجئ بفتح تحقيق معه. فعلق قائلًا: “إنها أعمال عصابات من خلال محاولة الإقناع بمصادر مزيفة، ويسعون لتحقيق مصالحهم وتكوين ثروات لهم”.

وأضاف في حسابه على تويتر: “من المبادئ الأساسية للأمم المتحدة الخاصة باستقلال القضاء، أن القضاة كغيرهم من المواطنين لهم حق الاجتماع وتأسيس الجمعيات وحرية التعبير والرأي، بشكل ملائم للإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.
_

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center