12 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

استطلاع رأي: العدالة والتنمية سيعجز عن الانفراد بالحكم

استطلاع رأي: العدالة والتنمية سيعجز عن الانفراد بالحكم
zaman

أنقرة (زمان التركية) – كشفت نتائج استطلاع حديث عن عجز حزب العدالة والتنمية الحاكم عن الانفراد بتشكيل الحكومة في حال خوضه الانتخابات منفردا دون تحالف سياسي.

وخلال استطلاع رأي لمؤسسة أوراسيا للأبحاث والاستطلاعات، في الفترة بين 20 و23 من مايو بمشاركة 2460 شخصا، سئل المشاركون عن الحزب السياسي الذي سيصوتون له في حال عقد انتخابات برلمانية دون تحالفات سياسية، حيث اختار 34.49 في المئة حزب العدالة والتنمية الحاكم واختار30.65 في المئة حزب الشعب الجمهوري واختار 10.37 في المئة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي واختار 10.25 في المئة من المشاركين حزب الخير.

وأيد 8.15 في المئة فقط من المشاركين حزب الحركة القومية، في حين حصد حزبي المستقبل والديمقراطية والتقدم أحدث الأحزاب السياسية في تركيا 2.33 في المئة 3.03 في المئة على التوالي.

وحصل حزب السعادة ” الإسلامي” 0.46 في المئة من التأييد وحصلت الأحزاب الأخرى على 0.27 في المئة من أصوات المشاركين.

ومع حساب توزيع مقاعد البرلمان على الأحزاب دون تحالفات، تبين حصوله حزب الحركة القومية على 34.49 في المئة من الأصوات، ما يعني عجزه عن تجاوز الحد الأدنى اللازم من الأصوات لتشكيل كتلة نيابية في البرلمان.

ووفق الاستطلاع حصل حزب العدالة والتنمية على 268 مقعدا وحصول الشعب الجمهوري عن 213 مقعدا.

ماذا سيحدث حال تحالف المعارضة؟

وبحسب نتائج الاستطلاع فإنه في حال تحالف أحزاب الشعب الجمهوري والخير والسعادة، فسيحل تحالفهم على 40.65 في المئة من أصوات الناخبين وحصد 261 مقعدا داخل البرلمان.

أما في حال ضم تحالف المعارضة الأحزاب الجديدة، أي حزبي المستقبل والديمقراطية والتقدم فسيحصل التحالف على 42.56 في المئة من أصوات الناخبين.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center