23 أبريل 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير الدفاع التركي: قصفنا أكثر من 700 هدف شمال العراق

وزير الدفاع التركي: قصفنا أكثر من 700 هدف شمال العراق
zaman

أنقرة (زمان التركية)ــ قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن قواته قصفت أكثر من 700 هدف لعناصر حزب العمال الكردستاني، في شمال العراق.

وقال أكار إنه منذ انطلاق عملية “مخلب النمر”، فجر الأربعاء، في منطقة “حفتانين” شمالي العراق: “تم منذ بداية العملية السيطرة على نحو 150 مغارة وكمية كبيرة من الذخائر وتدمير أكثر من 160 عبوة متفجرة فضلًا عن قصف أكثر من 700 هدف”.

وتعتبر هذه العملية هي الثانية في شمالي العراق، بعد “مخلب النسر” التي انطلقت فجر الإثنين الماضي.

وطالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم السبت، الحكومة بتقديم شكوى ضد تركيا لدى الأمم المتحدة لدفع أنقرة للتتراجع عن الخرق السافر تجاه الأراضي العراقية واستخدام القوة.

وتوغلت القوات التركية في الأراضي العراقية خللا العملية الأخيرة بدعوى مكافحة عناصر حزب العمال الكردستاني ومعسكراته الواقعة في شمال العراق، بالتنسيق مع الحكومة المحلية الكردية في كردستان، الأمر الذي اعتبرته الحكومة المركزية في بغداد انتهاكا لسيادة أراضيها.

واستدعت وزارة الخارجيّة في العراق يوم الخميس الماضي سفير تركيا في العراق فاتح يلدز للمرة الثانية خلال أسبوع، وسلمته مذكرة احتجاج تضمت مطالبة تركيا بسحب قواتها “المعتدية” من البلاد.

الخارجية العراقية قالت في بيان صحفي، إن” العراق يستنكر بأشدّ عبارات الاستنكار والشجب مُعاودة القوات التركيّة الأربعاء انتهاك حُرمة البلاد وسيادتها بقصف ومُهاجَمة أهداف داخل حُدُودنا الدوليّة” بعد الغارات الجوية على شمال العراق الأحد الماضي.

ولوحت الخارجية العراقية باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي، وأكد البيان على “احتفاظ العراق بحُقُوقه المشروعة في اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها حماية سيادته وسلامة شعبه بما فيها الطلب إلى مجلس الأمن والمنظمات الإقليميّة والدوليّة على النُهُوض بمسؤوليّتها”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسئول تركي القول إن بلاده تخطط لإقامة قواعد عسكرية مؤقتة في شمال العراق بعد الغارات الجوية والتوغل البري ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية التركية ليسها لها سقف زمني.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center