17 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: قتيل ومصابان أثناء إزالة تمثال لزعيم إرهابي بديار بكر

تركيا: قتيل ومصابان أثناء إزالة تمثال لزعيم إرهابي بديار بكر
gazeteciler

ديار بكر (تركيا) (زمان عربي) – قتل متظاهر كردي وأصيب اثنان آخران بالرصاص اليوم الثلاثاء أثناء قيام قوات الأمن التركية، بقرار من المحكمة، بإزالة تمثال لزعيم إرهابي أُقيم في بلدة ليجا بمحافظة ديار بكر جنوب شرق البلاد.

والقتيل متظاهر في العشرينات من العمر، أُصيب بالرصاص في رأسه قبل أن يلقى مصرعه متأثرًا بجراحه، بحسب ما أكدته مصادر أمنية وشهود عيان.

وأضافت المصادر ذاتها أن التوتر لا يزال شديدًا اليوم الثلاثاء في موقع الأحداث الذي تتواصل فيه اشتباكات متقطعة بين قوات الأمن ومجموعة من المتظاهرين.

وشهدت مدينة ليجا أعمال عنف لدى تدشين التمثال الذي يخلد الزعيم الإرهابي معصوم كوركماز، الذي قاد أولى عمليات منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، قتل فيها جندي تركي عام 1984 ، تاريخ انطلاق النشاط الإرهابي للمنظمة، التي قتلت فيما بعد آلاف الجنود والمدنيين في تركيا.

وكان كوركماز، الذي قُتل على يد القوات التركية عام 1986 ، هو المخطط للهجمات الأولى للمنظمة الإرهابية، التي انطلقت في 15 أغسطس / آب 1984، ومنذ مقتله اعتبره الأكراد شهيدا، وتم تدشين تمثاله أول من أمس الأحد من قبل المنظمة في مقبرة مخصصة لعناصر المنظمة الإرهابية.

وأثار هذا الحدث غضب القوميين الأتراك الذين يلقون بالمسؤوليته على رئيس الوزراء الرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان، الذي يقف وراء محادثات السلام التي تجري مع حزب العمال الكردستاني منذ خريف 2012.

وبناء على شكوى من محافظ ديار بكر، أمر قاضي مدينة “ليجا” ،الأحد، بإزالة تمثال كوركماز.

kanun

مقالات ذات صله