21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

لماذا تخفي وزارة الثقافة التركية أسماء الأدباء الفائزين بالدعم؟

لماذا تخفي وزارة الثقافة التركية أسماء الأدباء الفائزين بالدعم؟
gazeteciler

 

أنقرة (زمان عربي) – تفرض وزارة الثقافة والسياحة التركية تعتيما على أسماء الأدباء الفائزين بالدعم المادي التشجيعي لأعمالهم.

ووقع اختيار الوزارة على 40 عملًا أدبيًا لدعمها بمبلغ 430 ألف ليرة تركية( 215 ألف دولار) ضمن لائحة “دعم الأعمال الأدبية” الخاصة بالوزارة ، وذلك من بين 290 عملا تقدمت لها، لكنها تفرض التعتيم على أسماء الأدباء و أسماء الأعمال الأدبية التي ستحصل على هذا الدعم.

في المقابل، لم تخف الوزارة أي معلوماتٍ حول الكتَّاب ومنتجين الأعمال المسرحية الخاصة والأفلام السينمائية الفائزة بالدعم المادي حتى الآن، بيد أنها تخفي أسماء الأدباء وأعمالهم الأدبية المرشحة للفوز بالدعم.

وكانت الوزارة أعلنت في بادئ الأمر أنها ستُعلن عن الأسماء الفائزة والمرشحة للحصول على الدعم، بيد أنها تراجعت عن هذا القرار، وأشارت مصادر مطلعة من داخل الإدارة العامة للمكتبات ودور النشر، أن الوزارة تتحفظ على أسماء الأعمال الأدبية أو أسماء الكتَّاب المرشحين للحصول على الدعم خوفًا من حدوث حالة من البَلبَلَة لدى الرأي العام.

وأعلنت وزارة الثقافة من خلال الجريدة الرسمية بتاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنها ستقوم بتنفيذ لائحة “دعم الأعمال الأدبية”، والتي من شأنها أن تثري مكتبة الأدب التركي الحديث، موضحة أنه اعتبارًا من عام 2014 الجاري سوف يتم تنظيم برامج لنشر هذه الأعمال أو تقديم دعم مادي لصاحب العمل الأدبي مقابل تكاليف النشر التي تكبدها.

 

وفتحت الوزارة باب التقدُّم بالأعمال الأدبية في الفترة ما بين 22 مايو/ أيار و20 يونيو/ حزيران الماضيين، بشرط أن يكون الكاتب يحمل الجنسية التركية وأن يكون العمل الأدبي باللغة التركية، وتلقت الوزارة منذ ذلك الحين 290 عملًا أدبيًا للمشاركة في المسابقة والحصول على الدعم المادي اختارت منها 40 عملا.

 

 

kanun

مقالات ذات صله