9 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: مناقصة لإنقاذ قرية تاريخية

تركيا: مناقصة لإنقاذ قرية تاريخية
gazeteciler

أنقرة (زمان عربي) – تسعى وزراة الثقافة والسياحة التركية لطرح مناقصة لتأجير قرية “كايا كوي”، صاحبة التاريخ الطويل الذي يمتد لنحو 5 آلاف عام، والواقعة ببلدة “فتحية” التابعة لمحافظة موغلا، جنوب غرب تركيا، لمدة 49 عامًا.

وكشفت مصادر صحفية عن أن هناك شركتين تستعدان للمشاركة في المناقصة، التي من المقرر أن يتم طرحها في 23 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وبحسب البروتوكول الموقع بين وزارتي الثقافة والسياحة، والبيئة والتخطيط العمراني، مطلع عام 2013، سيتم فتح الأماكن الأثرية والتاريخية الموجودة بالقرية أمام الحركة السياحية، والمناطق الأخرى المحيطة سيتم طرحها للبناء، وتشييد مجمع سياحي يخدم السياحة بالمنطقة.

وبعد اكتمال تنفيذ المشروع، سيتم بناء فندق بسعة 300 سرير؛ ومن المقرر أن تقوم الشركة التي ستدير الفندق الذي سيشمل ثلث القرية، بالتكفل بأعمال الصيانة والترميم للأجزاء الأثرية والتاريخية المتبقية في القرية منذ 5 آلاف عام.

ويهدف المشروع إلى إعادة البيوت اليونانية الأثرية إلى هيئتها القديمة، بعد أن كانت على وشك الاندثار، علماً بأن المشروع كان قد طرح من قبل للمناقصة، إلا إنه لم يرَ النور، وبقى حبيس الأدراج، بسبب عدم تقدم شركات للمشاركة في المناقصة.

ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة 220 فدانا، بتكلفة تقدر بنحو 30 مليون ليرة تركية، أي مايقرب من 15 مليون دولار أمريكي.

وأوضح عاكف أريجان رئيس غرفة التجارة والصناعة ببلدة “فتحية” أنهم يحاولون إنقاذ القرية وإعادتها لبريقها مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه بترميم الآثار اليونانية القديمة في قرية “كايا كوي”، ستنفتح البلدة على العالم وتوضع على خريطة السياحة.

kanun

مقالات ذات صله