17 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الخارجية المصرية: أردوغان يشعر باليأس تجاه مصر

الخارجية المصرية: أردوغان يشعر باليأس تجاه مصر
gazeteciler

القاهرة (زمان عربي) – قالت وزارة الخارجية المصرية إن تكرار تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مصر شعوراً باليأس الشديد إزاء ما حققته مصر من استقرار داخلي وانفتاح عالمي عليها ومواصلة لإسهامها الإيجابي الفعال في تناول القضايا الإقليمية والجهود الحثيثة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان صدر مساء أمس الأربعاء، تعليقا على ما جاء في كلمة أردوغان في افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان التركي أمس بشان مصر أن هذه التصريحات “ليس لها أدنى تأثير على حضارة ومكانة مصر التي تستمدها من تاريخ الإنسانية ذاته، ولا يمكن أن تنال منها مثل هذه المحاولات البائسة واليائسة، لا سيما مع تفرد شعب مصر الراعي لمصلحته القومية والقادر على السمو في تعامله مع الآخرين إلى المرتبة التي تتسق مع عمق حضارته وإنجازاته في الماضي والحاضر والمستقبل، وكون مصر كنانة الله على أرضه”.

 وكان أردوغان قال في خطاب له أمام البرلمان أمس  “نحن ضد جميع أشكال التمييز داخل البلاد وخارجها أيضا، والمواقف التي نتبناها حيال بعض الدول مثل مصر، التي وضع فيها سد بين الشعب ومطالبه الديموقراطية بأساليب إنقلابية، هي مواقف إنسانية تماما، وقائمة على مبادئ”.

وفيما يلي نص بيان الخارجية المصرية ردا على أردوغان:

 ” رصدت وزارة الخارجية التصريحات المسيئة الأخيرة التي صدرت عن الرئيس أردوغان أمام البرلمان التركي والتي تمثل في تكرارها شعوراً باليأس الشديد إزاء ما حققته مصر من استقرار داخلي وانفتاح عالمي عليها ومواصلة لإسهامها الإيجابي الفعال في تناول القضايا الإقليمية والجهود الدءوبة لتحقيق الاستقرار في المنطقة” .

 ” وتؤكد وزارة الخارجية على أن هذه التصريحات لا يُعد لها أدني تأثير على حضارة ومكانة مصر التي تستمدها من تاريخ الإنسانية ذاته، ولا يمكن أن ينال منها مثل هذه المحاولات البائسة واليائسة، خاصة مع تفرد شعب مصر الراعي لمصلحته القومية والقادر علي السمو في تعامله مع الآخرين إلى المرتبة التي تتسق مع عمق حضارته وإنجازاته في الماضي والحاضر والمستقبل، وكون مصر كنانة الله علي أرضه”.

 وكانت مصر دانت تصريحات و”تجاوزات” أردوغان خلال كلمته الأحد في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي، داعيةً المجتمع الدولي الى التدخل ضده.

وعقب كلمة أردوغان قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في المنتدى نفسه، إن بلاده تولي اهتماماً شديداً بمصر “لأنها العمود الفقري للمنطقة”، وتتمنى أن تكون أكبر شريك استراتيجي لتركيا خلال الفترة المقبلة.

kanun

مقالات ذات صله