18 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مصر: لا مبادرات للمصالحة مع تركيا

مصر: لا مبادرات للمصالحة مع تركيا
gazeteciler

دبي (زمان عربي) – أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في تصريح خاص لصحيفة” البيان” الإماراتية اليومية، أن الوزارة لم تتسلم أية مبادرة تتعلق بجهود عربية لرأب الصدع بين مصر وتركيا.

وفيما تباينت آراء المراقبين في مصر، تجاه ما تردد حول جهود المصالحة التي تقوم بها الحكومة اللبنانية، سواء كانت جهود بصيغة رسمية أو غير رسمية للمصالحة بين مصر وتركيا، لاسيما عقب التجاوزات المتكررة من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن السفير عبد العاطي أكد عدم تسلم وزارة الخارجية أية مبادرة، سواء كانت من لبنان أو غيرها، لحل الخلافات مع تركيا.

لكن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير رخا أحمد حسن قال إن السياسية هي فن الممكن، وبالتالي فإن حدوث مصالحة بين مصر وتركيا أمر وارد، على الرغم من المرحلة شديدة الخطورة التي وصل إليها الخلاف بين الطرفين.

ورهن حسن نجاح المصالحة بتغيير موقف تركيا من مصر، واعتراف أردوغان بشرعية النظام القائم فيها، مؤكدًا أن مصر لا تحمل أي عداء تجاه أية دولة وأن موقفها هو مجرد رد فعل للموقف التركي.

وأوضح عضو المجلس المصري أن طلب وزير الخارجية التركي مقابلة نظيره المصري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة كان أكبر دليل على عدم التنسيق بين الحكومة التركية في المواقف، وهو ما قد يعني أن «تصرفات أردوغان هي مجرد تصرفات شخصية وليست رؤية دولة، وأنه من الوارد أن يتم الضغط عليه داخليًا لتصحيح موقفه تجاه مصر».

kanun

مقالات ذات صله