21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رئيس هيئة التعليم العالي بتركيا يدعو الأكاديميين للجهر بالحقائق

رئيس هيئة التعليم العالي بتركيا يدعو الأكاديميين للجهر بالحقائق
gazeteciler

أنقرة (زمان عربي) – دعا رئيس هيئة التعليم العالي في تركيا البروفيسور جوكهان تشاتين صايا الأكاديميين إلى الجهر بالحقائق التي يعرفونها وإظهارها للرأي العام، قائلا إن هناك تجمعا أكاديميا تم إسكاته.

واضاف تشانين صايا في حديث لموقع” الجزيرة تورك” أن الحريات الأكاديمية في تركيا لم تؤسس بالكامل، لأن المشاكل التي يعاني منها الأكاديميون لا تحل بالقوانين، بل بالإرادة المشتركة.

ولفت تشاتين صايا إلى أن الجامعات التركية تعرضت خلال الحقب الماضية، وخصوصًا في فترات الانقلاب في 12 سبتمبر/ أيلول 1980 وفي 28 فبراير/ شباط 1997 ،للعديد من عمليات التصفية الأكاديمية والقمع، مطالبًا الأكاديميين الأتراك بالجهر بالحقائق التي لديهم وعدم الإحجام عن مشاركتها مع الرأي العام.

وأشار تشاتين صايا إلى أن العديد من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات التركية والأكاديميين يتعرضون للمساءلة بسبب تسخير أقلامهم لانتقادات معينة أو بسبب تعبيرهم عما يدور في أذهانهم، قائلا إن هيئة التعليم العالي تقوم بدورها بالاعتراض على العقوبات التي تطبق عليهم، وبعضها قانوني والبعض الآخر مزاجي، وأوضح أن لائحة المبادئ الأكاديمية تستخدم كعنصر أساسي لممارسة القمع ضد الأكاديميين.

وأكد تشاني صايا أن أعضاء هيئات التدريس يتأثرون بتركة القمع السياسي التي تعرضت لها الجامعات خلال العقود الأربعة المنصرمة، سواء بسبب أفكارهم أو ثقافاتهم الأكاديمية أو مبادئهم، مشددًا على ضرورة تجاوز هذه المرحلة عبر وضع وتحديد لائحة حريات تخص الأكاديميين.

ولفت تشانين صايا إلى أن البعض دعا في الماضي إلى إلغاء هيئة التعليم العالي، موضحًا أن الهيئة بوضعها الحالي تستوجب ذلك أو على الأقل حلها وتأسيس هيئة جديدة لتنظيم وتخطيط عملها واختيار كوادرها، أو استحداث وزارة جديدة تحمل اسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما في العديد من دول العالم.

kanun

مقالات ذات صله