20 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الباذنجان الحامض على الطريقة التركية

الباذنجان الحامض على الطريقة التركية
gazeteciler

يعتبر المطبخ التركي من أغنى مطابخ العالم من حيث تنوع أصناف الطعام، لدرجة أن كل منطقة في تركيا، وكل محافظة فيها، تتميز بأطباق خاصة بها، وحلوى متنوعة، وطرق تقديم مختلفة عن بعضها، لاتوجد في مطابخ الدول الأخرى.

ونظرًا لأن الشعب التركي من أقدم شعوب العالم، فقد تأثر بمطابخ دول كثيرة، بدءًا من الهجرة التي تمت من آسيا الوسطى وانتهت عند الأناضول، وعلاقات الشعب التركي فيما بعد بمجتمعات وشعوب عديدة، وحضور مطبخ الأناضول الناتج عن بلاد الرافدين، وتوسع الإمبراطورية العثمانية، وجمعها خصائص دول عديدة من آسيا وأوروبا وإفريقيا تحت سقفها، كل ذلك أصبح من التأثيرات التي منحت المطبخ التركي التنوع في الأكلات وثرائها.

والمطبخ العربي يقدم أكلات قريبة إلى حد ما للمذاق التركي، وهذا يعني أن الأكلات العربية والتركية متشابهة ويحاكي بعضها بعضًا.

ما رأيكم إذا خرجنا عن الأكلات المعتادة التي نصنعها يوميًا، لنقوم بجولة نرى فيها أكلات بعض المناطق التركية، ونحل ضيوفًا على محافظة من محافظاتها، ونقدم هذه الأكلات الطيبة لتلك المدن على مائدتنا ونقدم نبذة عنها لنستمع بلذتها.

وأول ضيف على مائدتنا سيكون من مدينة “غازي عنتب” ، بمنطقة جنوب شرق الأناضول، وهو طبق الباذنجان الحامض على الطريقة العنتبية، وهو يختلف عن أكلة الباذنجان التي نعرفها لأنه يضاف إليه ثوم وحامض، ويمكن أن يقدم معه البرغل الذي لا غنى عنه في منطقة شرق تركيا، وهو من الأكلات المفضلة في جهاز العروس في غازي عنتب، بمعنى أن اليوم الذي يتم فيه نقل جهاز العروس إلى منزلها يجتمع أهالي العروسين كل في منزله، ويقدمان للضيوف طبق الباذنجان الحامض أو كما يسمّى بينهم “التقطيع”.

وإليكم مقادير طبق الباذنجان الحامض:

500 جرام لحم (مقطع مكعبات)

فص ثوم

500 جرام بصل صغير الحجم

1كج باذنجان

250 جرام طماطم

ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم

ملعقة صغيرة من صلصة الفلفل

2 فلفل أخضر

2 فلفل أحمر

كوب حمص

كوب ليمون معصور

ملح ونعناع وفلفل أحمر

كباب الراعي (تشوبان كاوورما)

طريقة التحضير:

نقوم أولا بنقع الحمص في الماء ليلا، ثم نتركه إلى أن ينتفخ، نضع قليلا من الزيت السائل في وعاء متوسط ونخلطه بالبصل، وإذا وجدتم صعوبة في تنظيف البصل يمكنكم استخدام بصل من الحجم الكبير، ثم تضاف الطماطم وصلصة الفلفل، ونقلب جيدًا إلى أن تزول رائحة البصل والصلصة، ثم نضيف اللحم المقطع على شكل مكعبات مع كوبين من الماء ونسويه جيدًا.

بعدما يستوي اللحم جيدًا نضع الباذنجان المقطع على حلقات كبيرة والطماطم والثوم والفلفل المقطع، ونسويه لمدة 10 دقائق على نار هادئة، ثم نضيف عصير الليمون ونقلب بلطف.

بعد ذلك نسخن الزيت في مقلاة أخرى ونضيف النعناع ورقائق الفلفل الأحمر، ونغلي الزيت قليلا، ثم نضيف هذا الزيت المغلي على الطبخة.

ويمكن أن نقدم مع طبق الباذنجان الحامض البرغل بالشعرية الذي أعددناه بالزبدة.

والآن “طعام جهاز العروس” في غازي عنتب جاهز وهوطبق الباذنجان الحامض.. بالهناء والشفاء.

kanun

مقالات ذات صله