25 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التايمز عن الزعيم الكردي بتركيا: “شاب وسيم وشخصيّة كاريزميّة”

التايمز عن الزعيم الكردي بتركيا: “شاب وسيم وشخصيّة كاريزميّة”
nesemet

لندن (زمان عربي) – وصفت صحيفة التايمز البريطانية في تعليق مثير للانتباه الزعيم الكردي صلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي في تركيا بأنه “وسيم وشخصيّة كاريزميّة ويبلغ من العمر 42 عاما فقط”.

ونشرت الصحيفة على صدر صفحاتها خبرا بشأن الانتخابات البرلمانية في تركيا التي ستجرى في السابع من يونيو/ حزيران المقبل تحت عنوان: “الزعيم الكردي قد يلعب دورا في في إفشال حسابات السلطة المطلقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان“.

وقالت الصحيفة إن حزب الشعوب الديمقراطية الكردي قد يكون بمثابة مؤثر وعامل رئيسي في هزيمة لم يسبق لها مثيل بالنسبة للحكومة التي تتظاهر بالإسلامية، التي تتولى مقاليد السلطة في البلاد. وأوضحت أن نتائج الاستطلاعات أظهرت أن حكومة العدالة والتنمية قد تضطر إلى تأسيس حكومة ائتلافية للمرة الأولى منذ أن وصلت إلى سُدة الحكم في 2002 حتى الآن وذلك في الانتخابات التي ستجرى في السابع من يونيو/ حزيران.

وأوضحت الصحيفة أن صلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الذي وصفته بأنه شخصيّة “وسيمة وكاريزميّة وشاب يبلغ من العمر 42 عاما فقط” قد يسحب أصواتا من حزبي العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري معا.

واستشهدت الصحيفة على زعمها بقدرة دميرطاش على سحب الأصوات من الأحزاب الكبيرة باللقاء الجماهيري لحزب الشعوب الديمقراطية المنعقد في مدينة إزمير غرب البلاد مطلع الأسبوع الجاري الذي شارك فيه نحو 20 ألف مواطن، علما بأن المدينة تسيطر على غالبية سكانها فكرة القومية التركية وعدم الميل للهوية الكردية إلى حد ما. كما أشارت إلى أن بعض الناخبين ما زالوا ينظرون إلى الشعوب الديمقراطية على أنه “حزب مسموم” نظرًا لعلاقته بمنظمة حزب العمال الكرستاني الإرهابية.

وأعادت الصحيفة البريطانية إلى الأذهان ضرورة أن يقف أردوغان في مكانة تفوق الأحزاب السياسية وعلى مسافة متساوية من جميع الأحزاب وجميع التوجهات الفكرية والسياسية طبقا لما يمليه عليه الدستور التركي كرئيس للجمهورية، لافتة إلى أنه بالرغم من ذلك يهاجم أردوغان في بعض تصريحاته الحزب الكردي مستغلا صلته بالعمال الكردستاني”.

مقالات ذات صله