21 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المطبخ التركي: أرز بسمك الحمسي”السردين”

المطبخ التركي: أرز بسمك الحمسي”السردين”
gazeteciler

ملك شاهين تُرك
إسطنبول (الزمان التركي) – نقدم لكم اليوم طبق الأرز بالسمك الصغير الذي تشتهر به المدن التركية المطلة على البحر الأسود أو ما يسمى بالحمسي Hamsi.
ويعتقد سكان المناطق المطلة على البحر الأسود أن الأسماك الموجودة في البحر الأسود تنقسم إلى فصيلتين؛ الأولى الأسماك العادية، والثانية السمك الصغير المسمى بالحمسي Hamsi . وتظهر ذلك مدى أهمية وقيمة السمك الصغير على سفرة سكان منطقة البحر الأسود في تركيا.

قد يستغرق تحضيره قليلا من الوقت، ولكنكم ستستمتعون بطعمه اللذيذ، ورائحته الذكية، ومظهره الطيب…

المكونات
½ كيلو جرام سمك حمسي (أو سردين إن لم يوجد حمسي).
2 حبة بصل
2.5 كوب من الأرز
2 ملعقة كبيرة من الكشمش الأسود
3 ملعقة كبيرة زبدة
3 كوب ماء ساخن
حزمة شبت مفروم
مقدار من الملح، والفلف الأسود، والنعناع المجفف

المطبخ التركي: قطايف الخبز بالقشطة

طريقة التحضير
نبدأ تجهيز طبق اليوم بالخطوة الأصعب، وهي تنظيف السمك. ولكن إذا كنتم قد اشتريتم السمك جاهزا ونظيفا، فإن هذا من حسن حظكم. وإذا لم يكن تم تنظيفه فلا داعي للقلق، نمسك السمك باليد اليسرى، ونقطع رأس السمكة باستخدام الإصبعين السبابة والإبهام باليد اليمنى. ثم ندخل إصبع الإبهام في بطن السمكة ونقوم بإفراغ ما في بطنها. ويمكنكم استخراج شوكة السمكة باستخدام الإصبع نفسه عن طريق تحريكها في الإتجاهين برفق حتى تنفصل من اللحم ونخرجها. بعد هذه المرحلة نغسل السمك في الماء جيدا ونتركه حتى يصفى الماء كله.

بعد ذلك نضع الزبدة أو من الممكن استخدام السمن حسب الحاجة، ونقوم بإذابتها على النار، ثم نضع البصل بعد تقطيعه مكعبات صغيرة، ونبدأ في التقليب على نار هادئة حتى يحصل على اللون الوردي. ويمكنكم إضافة قليل من الفستق أيضًا. ثم نضع الماء الساخن في الماعون ونضيف له الأرز بعد غسله جيدا. ونضع الكشمش الأسود، ونضيف له البهارات. بعد ذلك نضيف كل المكونات ثم نتركه على نار هادئة، حتى يشرب ماءه تماما. ثم نضيف له البقدونس والشبت المفروم.

بعد ذلك نقوم بوضع سمك الحمسي (أو السردين) بترتيب جميل في صنية متوسطة الحجم بعد دهنها بالزيت جيدا، ونضع السمك في القاعدة وفي الأطراف أيضًا. بعد ذلك نفرغ الأرز فوق السمك، حتى تمتلئ الصينية.. والجزء الباقي من الأسماك نغطي به فوق الأرز، ونضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ونتركه حتى يحصل السمك على اللون الأحمر الجميل.. ثم نقدمه ساخنا.
وبالهناء والشفاء….

kanun

مقالات ذات صله