22 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

لأول مرة بتاريخ روسيا.. مسلمة محجبة تنافس بوتين في الانتخابات الرئاسية!

لأول مرة بتاريخ روسيا.. مسلمة محجبة تنافس بوتين في الانتخابات الرئاسية!
gazeteciler

(زمن التركية)ــ قبلت روسيا اليوم الإثنين طلبا تقدمت به زوجة مفتي جمهورية داغستان، آينة حمزتوفا، للترشح لمنصب الرئاسة في البلاد؛ لتصير أول مسلمة على الإطلاق ترشح نفسها لهذا المنصب الذي لم يترشح له أي مسلم، رغم تنامي الإسلام في روسيا بشكل لافت.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الروسية ، في بيان اليوم الإثنين، أن حمزتوفا رشحت نفسها بصفة مستقلة، مشيرة إلى أن “مجموعة الأوراق المقدمة من قبل أي مرشح مستقل يجب أن تضم طلب تسجيل فريق دعم له”.

وتُلزم لجنة الانتخابات المترشح جمع 300 ألف توقيع من الناخبين المؤيدين له، على ألا يتجاوز عدد التواقيع في منطقة واحدة 7.5 ألف.

وفي حال تمكنت آينة حمزتوفا من الحصول على التأييد اللازم للترشح لمنصب الرئاسة، وتحولها إلى مرشح مسجل رسميًا، فيمكن أن تؤثر مشاركتها سلبًا على حظوظ الرئيس الحالي فلاديمير بوتين للفوز بمنصب الرئاسة لولاية رابعة، من الدورة الأولى.

ويمكن للمرشحة غير المتوقعة، أن تحصد الكثير من أصوات المسلمين الروس في منطقة القوقاز، والذين تبلغ نسبتهم نحو 20% من مجموع مواطني روسيا.

وغالبية مسلمو روسيا من المؤيدين لبوتين، حيث أظهرت نتائج الانتخابات الأخيرة عام 2012 حصوله على نحو 80% من أصواتهم، لا سيما في الشيشان التي حصد فيها 90% من الأصوات.

وفي وقت سابق، تقدم زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي، للترشح لانتخابات الرئاسة، ليصبح أول مرشح مسجل بصورة رسمية.

ويعتبر الإسلام في روسيا ثاني أكثر الديانات انتشارًا بعد المسيحية الأرثوذكسية، ويبلغ عدد المسلمين في جمهوريات روسيا 28 مليون نسمة تقريبا، ويشكلون أكبر أقلية دينية. ويتوقع باحثون أن يصبح الإسلام الدين الأول في روسيا بحلول عام 2050.

وستجري الانتخابات الرئاسية القادمة في روسيا يوم 18 آذار/مارس المقبل.

 

tekellum2

مقالات ذات صله