19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

أردوغان يعلن دعم بلاده لإيران خلال اتصال هاتفي مع روحاني

أردوغان يعلن دعم بلاده لإيران خلال اتصال هاتفي مع روحاني
gazeteciler

(زمان التركية)ــ أجري الرئيس الإيراني حسن روحاني اتصالا هاتفيًا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أعرب فيه عن أمله بأن تنتهي التظاهرات في بلاده “خلال أيام”.

وقالت الرئاسة التركية في بيان صحفي إن أردوغان أكد خلال الاتصال الهاتفي على ضرورة حماية “السلم والاستقرار” في المجتمع الايراني، وأنه يتشارك مع الرئيس الإيراني الرأي بأن الحق في التظاهر يجب ألا يؤدي إلى “انتهاكات للقانون”.

كما أضاف البيان أن “الرئيس روحاني شكر الرئيس أردوغان على تعاطفه وعبر عن أمله في أن تنتهي الاحتجاجات خلال أيام”.

والعلاقات بين تركيا وإيران متقلبة تاريخيا، لكنها تحسنت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بينما تتعاون أنقرة وطهران مع موسكو بشأن الملف السوري.

يشار إلى أن هناك علاقات اقتصادية قوية بين أنقرة وطهران، وتشاورات حول الأزمة السورية.

وأكد بيان صادر عن الخارجية التركية أمس أن أنقرة تولي أهمية كبيرة للسلم الاجتماعي والاستقرار في “إيران الصديقة والشقيقة”.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ماهر أونال، علق أمس الثلاثاء على الانتفاضة الشعبية التي تشهدها إيران بالقول أن قوى عالمية تستغل هذه الأحداث لتحقيق “ميزة تنافسية” لصالحها، مشددا على أهمية السيادة الإيرانية واستقرار البلاد.

وقال أونال، أن “سيادة واستقرار دول الجوار أمران لهما أهمية كبيرة بالنسبة لاستقرار تركيا، لذلك فإن حالة عدم الاستقرار بإيران أمر لا تريده أنقرة”.

 

tekellum2

مقالات ذات صله