17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الناطق باسم الحكومية التركية: أنقرة تعارض تغيير السلطة في إيران

الناطق باسم الحكومية التركية: أنقرة تعارض تغيير السلطة في إيران
gazeteciler

(زمان التركية)ــ اعتبر الناطق باسم الحكومية التركية نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ لأن “حالة الفوضى” في ايران بسبب المظاهرات ستلحق الضرر بالمنطقة برمتها، مؤكدا أن أنقرة تعارض تغيير السلطة في إيران بالطريقة الحالية.

وقال بوزداغ أن تركيا تتابع الأحداث في إيران عن كثب، وأضاف في عدة تدوينات عبر تويتر: “تركيا تولي أهمية للحفاظ على أمن واستقرار وسلام ايران. ان امن واستقرار وسلام ايران مهم بالنسبة للشعب الايراني ولمنطقتنا. ان الفوضى والاشتباكات في ايران تلحق الضرر بايران والشعب الايراني والمنطقة برمتها.”.

وأضاف بوزداغ أن “تركيا تعارض الوصول الى السلطة أو تغير السلطة بالتدخلات الخارجية او باستخدام العنف عن طريق الاجبار بالطرق غير الشرعية التي تنتهك الدستور والقوانين”.

يشار إلى أن هناك علاقات اقتصادية قوية بين أنقرة وطهران، وتشاورات حول الأزمة السورية.

وكان الرئيس أردوغان قد وصف خلال إحدي زياراته إلى إيران أنه يعتبر نفسه “في بيته الثاني”.

وأكد بيان صادر عن الخارجية التركية أمس أن أنقرة تولي أهمية كبيرة للسلم الاجتماعي والاستقرار في “إيران الصديقة والشقيقة”.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ماهر أونال، علق أمس الثلاثاء على الانتفاضة الشعبية التي تشهدها إيران بالقول أن قوى عالمية تستغل هذه الأحداث لتحقيق “ميزة تنافسية” لصالحها، مشددا على أهمية السيادة الإيرانية واستقرار البلاد.

وقال أونال، أن “سيادة واستقرار دول الجوار أمران لهما أهمية كبيرة بالنسبة لاستقرار تركيا، لذلك فإن حالة عدم الاستقرار بإيران أمر لا تريده أنقرة”.

 

tekellum2

مقالات ذات صله