22 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تراجع المساحات المزروعة بالبقوليات في تركيا من 20 إلى 7 ملايين هكتار

تراجع المساحات المزروعة بالبقوليات في تركيا من 20 إلى 7 ملايين هكتار
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – قال رئيس جمعية “منتجو ومعبئو ومصنعو الحبوب والبقوليات” في تركيا عصمت أرال: “تراجعت المساحات المزروعة بالبقوليات في تركيا من 20 مليون هكتار خلال عام 1990 إلى 7 ملايين هكتار اليوم. وسجل الإنتاج تراجعًا بنسبة 41%”.

وأكد أرال على ضرورة تطبيق مشروع “نموذج الحوض” القومي الجديد الذي يهدف إلى زيادة إنتاج البلاد من البقوليات.

واشار أرال على أبرز منتجات تركيا الزراعية، قائلًا: “إن قطاع إنتاج الأرز في تركيا بنهاية عام 2017 سجل 3 مليارات ليرة، بينما سجل قطاع البقوليات 5 مليارات. وشهد محصول عام 2017 من الحمص تراجعًا كبيرًا، إذا أن المناخ الجاف يؤدي إلى تقليل فرص نمو الحبوب. أما الفاصوليا فلم تسجل تراجعًا ملحوظًا عن العام السابق؛ في حين سجل العدس الأحمر زيادة في الإنتاج، بينما لم يحقق العدس الأخضر تحقيق تلك الزيادة، ويتم استيراده من الخارج”.

وأكد على ضرورة زيادة إنتاج البلاد من البقوليات إلى مليوني طن، قائلًا: “علينا الاهتمام بأصناف البقوليات التي شهدت تراجعًا في الإنتاج، وزيادة إنتاجها إلى مليوني طن سنويًا. لقد وصل إنتاجنا في تسعينيات القرن الماضي إلى أعلى معدلاته، بينما الآن لا يتخطى المحصول 750 ألف طن فقط”.

وأشار أرال إلى أن المساحات المزروعة بالحبوب والبقوليات تراجعت من 20 مليون هكتار في تسعينيات القرن الماضي إلى 7 ملايين هكتار فقط، بنسبة تراجع وصلت إلى 41%، وأرجع السبب وراء ذلك إلى قطع مكتب محصولات التربة دعمه لزراعات البقوليات.

وأوضح أن السبب الثاني وراء ذلك التراجع هو بدء الاهتمام بالبقوليات المستوردة من أمريكا وكندا، اعتبارًا من تسعينيات القرن الماضي.

tekellum2

مقالات ذات صله