23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

استقالة جديدة في البيت الأبيض بعد خلاف مع الإدارة الأمريكية

استقالة جديدة في البيت الأبيض بعد خلاف مع الإدارة الأمريكية
gazeteciler

(زمان التركية)ــ استقال المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه احتجاجًا على الرسوم الجمركية التي يصر ترامب على فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم.

وتأتي استقالة غاري كون كبير المستشارين الاقتصاديين بعد ساعات قليلة من نفي ترامب وجود فوضى في البيت الأبيض.

وقالت وسائل إعلامية أمريكية إن غاري كون، قدم استقالته، الثلاثاء، بعد خلاف مع الإدارة الأمريكية بشأن سياستها التجارية.

وأدلى كون الذي كان يترأس مجلس الاقتصاد القومي في ببيان مقتضب جاء فيه: “لقد كان شرفا لي أن أخدم بلدي وأن أضع سياسات محفزة للنمو مناسبة للأمريكيين، ولا سيما إقرار إصلاح ضريبي تاريخي”.

وقبيل انضمامه إلى البيت الأبيض شغل غاري كون منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك غولدمان ساكس.

من جانبه قال الرئيس الامريكي إن “غاري قام بعمل رائع لتنفيذ برنامجنا، وساعد على تحقيق إصلاح ضريبي تاريخي وتحرير الاقتصاد الأمريكي مجددًا”.

ولم يتطرق ترامب إلى ذكر الخلاف بينه وبين كون حول الرسوم الجمركية التي يعتزم فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم والتي يعارضها كون بقوة.

ووينضم بذلك غاري كون إلى قائمة طويلة من كبار المسؤولين في الإدارة الذين استقالوا أو أقيلوا قبل أن يكملوا عامهم الأول في مناصبهم أو بالكاد فعلوا.

تركيا ترد
من جانبها قالت تركيا أن سترد على قرار الولايات المتحدة بفرض ضريبة على وارداتها من الصلب والألمونيوم بقرار مماثل على القطن الأمريكي.

وقال كبير مستشاري الرئيس التركي المختص في الشؤون الاقتصادية جميل أرتم في مقال له الثلاثاء بصحيفة ملييت إن قرار الولايات المتحدة بمثابة خطوة أخرى من الخطوات المتخذة لجعل الحماية أمرًا مشروعًا في العالم، مفيدًا أن هذه الخطوة تقضي على الخطابات المليئة بالليبرالية والمعادية للحماية التي تتمحور حولها اجتماعات قمم الدول العشرين كافة.

وشدد أرتم على أن الدول التي ستتأثر بقرار الولايات المتحدة هذا وفي مقدمتها تركيا تستعد للرد بالمثل على الولايات المتحدة من خلال المنتجات البديلة مشيرا إلى أن “تركيا سترد على هذا القرار بالقطن”.

وكان ترامب قد أعلن مطلع الشهر الجاري فرض ضريبة جمركية بنسبة 10 في المئة على الألمونيوم و25 في المئة على الصلب المستورد.

tekellum2

مقالات ذات صله