19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

رئيس قبرص اليونانية: تركيا تنتهج “دبلوماسية السفن الحربية”

رئيس قبرص اليونانية: تركيا تنتهج “دبلوماسية السفن الحربية”
gazeteciler

نيقوسيا (زمان التركية)ــ وجه رئيس جمهورية قبرص اليونانية نيكوس أناستاسيادس، اتهامات إلى تركيا بانتهاج “دبلوماسية السفن الحربية” لعرقلتها شركة (إيني) الإيطالية للطاقة عن الوصول إلى منطقة “بلوك 3” للتنقيب عن الغاز.

واتهم أناستاسيادس، خلال كلمة في منتدى للنفط والغاز في نيقوسيا تركيا بالسعي للسيطرة على طرق إمدادات الطاقة في المنطقة.

وكانت شركتا “إيني” الإيطالية” و”توتال” الفرنسية بدأتا في يوليو/ تموز الماضي التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه المنطقة الاقتصادية القبرصية. وبالتزامن مع ذلك بدأت السفن الحربية التركية التحرك لوقف أعمال التنقيب في شباط/فبراير الماضي.

وأضاف الرئيس القبرصي أن سلوك الجانب التركي يهدف إلى تحقيق هدف أنقرة الطويل الأمد بأن تصبح مركزًا حصريًا لإمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي، والسيطرة على إمدادات الغاز الطبيعي من شرق المتوسط حتى أوروبا.

اعتبر أن حديث تركيا عن حماية حقوق القبارصة الأتراك لا أساس له.

واستطرد “لقد قلنا مرارًا وعلنًا إن الموارد الطبيعية لجمهورية قبرص هي ملك لجميع القبارصة سواء كانوا قبارصة يونانيين أو أتراكًا”.

من جهة أخرى أبدى نيكوس أناستاسيادس إشادته، بالإدانة “غير المسبوقة”” من جانب الاتحاد الأوروبي لتركيا، إثر تقويضها عمليات التنقيب عن النفط والغاز في مياه المتوسط.
وجاء بيان الاتحاد الأوروبي، الخميس، بعد أن منعت سفن حربية تركية سفينة حفر إيطالية قبالة سواحل قبرص لأسابيع من التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية الحصرية للجزيرة المتوسطية.

وقال رئيس قبرصي إنها أول مرة يتم توجيه إدانة قوية غير مسبوقة لمواصلة تركيا نشاطها غير القانوني في شرق المتوسط الذي يضم بالتأكيد المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

من جانبها رفضت تركيا الجمعة الانتقادات الموجهة إليها ونعتتها بـ”غير المقبولة”، إذ قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أكسوي إن بيان الاتحاد الأوروبي يتضمن تصريحات غير مقبولة ضد بلاده وتخدم مصالح اليونان والقبارصة اليونانيين فقط.

 

tekellum2

مقالات ذات صله