23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

كاتب: تركيا قد تفقد عفرين وحتى هاتاي إذا وقعت في هذا الفخ!

كاتب: تركيا قد تفقد عفرين وحتى هاتاي إذا وقعت في هذا الفخ!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) وصف إبراهيم كراجول رئيس تحرير صحيفة (يني شفق) المقربة من الحكومة التركية دعوة الرئيس الأمريكي نظيره الفرنسي بالتعاون مع تركيا بأنها “فخ”.

وقال إبراهيم كراجول: التصريح الصادر عن لقاء ترمب وماكرون بشأن “ضرورة تطوير التعاون مع تركيا حول سوريا” بمثابة فخ.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد أمس الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ضرورة تعزيز التعاون الفرنسي مع تركيا حول سوريا. بحسب بيان للبيت الأبيض.

وقال البيان إن الطرفين تبادلا الآراء حول تركيا، وأن “الرئيس ترامب شدد على ضرورة تكثيف التعاون مع تركيا ضد الصعوبات الاستراتيجية المشتركة في سوريا”.

هذا وقال الكاتب التركي ابراهيم كراجول “ففي الوقت الذي تصفّي فيه أمريكا وأوروبا حساباتها مع روسيا، فإنهما ستحاولان بشتى الطرق النيل من التقارب التركي-الروسي. وقد فعلتا هذا سابقًا عندما أسقطت طائرة حربية روسية”.

وأوضح “وبهذه الحملة تمكنوا من إضرار تركيا كثيرًا في مصالح تركيا بسوريا، وكذلك فإن رغبتهم في تطوير التعاون مع تركيا في سوريا تعتبر سيناريو مشابهًا وفخًّا جديدًا يجب على تركيا عدم الوقوع فيه مرة ثانية، لأننا إذا سقطنا سنفقد عفرين وحتى هاتاي، ناهيكم عن المتابعة لما بعد عفرين”.

وأمس الأول اتخذت الولايات المتحدة قرارا بترحيل 60 دبلوماسيًا روسيًا، وقامت بإغلاق القنصلية الروسية في مدينة سياتل. وأعلنت 14 دولة بالاتحاد الأوروبي ترحيلها 30 دبلوماسيًا روسيا، بينما أعلنت روسيا أنها سترحل 60 دبلوماسيًا أمريكيًا على الأقل في رد منها على الحملة الأمريكية.

لكن تركيا كان لها موقف مخالف، إذ أكد نائب رئيس وزراء تركيا بكر بوزداغ أن بلاده لن تتخذ أي إجراءات ضد روسيا بسبب قضية الجاسوس السابق سيرجي سكريبال.

 

وقال نائب رئيس الوزراء، إن “الأزمة المتعلقة بعميل الاستخبارات السابق تخص العلاقات بين روسيا وبريطانيا فقط. وعليهما حل هذه القضية فيما بينهما. ولا تنوي تركيا اتخاذ أي قرارات بشأن روسيا في هذا الصدد”.

 

tekellum2

مقالات ذات صله