20 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا بالمرتبة الثانية في القائمة السوداء للمحكمة الأوروبية لحقوق الانسان!

تركيا بالمرتبة الثانية في القائمة السوداء للمحكمة الأوروبية لحقوق الانسان!
gazeteciler

(زمان التركية) – تصدرت روسيا وتركيا قائمة الدولة التي لا تنصاع لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، بحسب تقرير عام 2018 الذي نشرته لجنة وزراء المجلس الأوروبي يوم الأربعاء بمدينة ستراسبورغ.

وأوضح التقرير أن أكثر من ألفي قرار في انتظار أن يتم تطبيقها في روسيا التي تتصدر القائمة، مشيرًا إلى احتلال تركيا المرتبة الثانية بعد روسيا بأكثر من ألف و500 قرار لم يتم تطبيقها حتى الآن.

وينبع تصدر تركيا وروسيا لقائمة القرارات غير المنفذة إلى كونهما أكثر الدول التي أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرارات ضدها خلال الفترة الأخيرة.

وعلى الصعيد الآخر تشهد أعداد قرارات المحكمة غير المطبقة تراجعا في 47 دولة عضوا بالمجلس الأوروبي.

تركيا دفعت 11.6 مليون يورو
يوضح التقرير أيضا أن روسيا أكثر دولة سددت غرامات العام الماضي، حيث سددت روسيا غرامات بقيمة 14 مليون و600 ألف يورو بسبب القرارات الصادرة ضدها، تلتها تركيا في المرتبة الثانية بإجمالي غرامات بلغت 11 مليون و600 ألف يورو، ثم جائت إيطاليا في المرتبة الثالثة.

وبإمكان لجنة وزراء المجلس الأوروبي الذي يراقب إجراءات قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان مطالبة الدول المشاركة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بالتعديلات اللازمة لضمان عدم تكرارها انتهاك حقوق الإنسان، فعلى سبيل المثال يمكنها مطالبة الحكومات بالتعديلات التي تراها واجبة في القوانين الداخلية وتحسين ظروف السجون أو مراقبة المؤسسات الأمنية التي تمارس العنف.

وعلى الرغم من وجود حد زمني لتطبيق قرارات المحكمة فإنه من الممكن تجميد عضوية الدول الممتنعة عن تنفيذ القرارات باستمرار بالمجلس الأوروبي، غير أن هذا الإجراء لم يتم اتخاذه بحق أي دولة حتى الآن.

وتراجعت حالة حقوق الإنسان في تركيا بشكل ملحوظ في العامين الأخيرين، مع إعلان حالة الطوارئ في البلاد عقب الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف يوليو/ تموز 2016. وتقف انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة والتضييق على حرية الصحافة والمعارضين حائلا دون إكمال إجراءات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

 

tekellum2

مقالات ذات صله