22 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

هل سحبت تركيا احتياطي الذهب من الولايات المتحدة خشية هذا الأمر؟

هل سحبت تركيا احتياطي الذهب من الولايات المتحدة خشية هذا الأمر؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – في الوقت الذي تتناول فيه وسائل الإعلام بيانات عن احتياطي تريكا من الذهب، زعم كاتب بصحيفة حريت التركية أن تركيا التي ظلت تحافظ على المخزون الاحتياطي من سبائك الذهب في أمريكا وإنجلترا لجأت إلى تغيير مهم في موقفها هذا.

 وقال الصحفي أوغور جورسيس الذي استند إلى التقرير السنوي للبنك المركزي التركي إن تركيا قامت بنقل كل احتياطي الذهب المودوع لدى الولايات المتحدة إلى إنجلترا وأنقرة.

وذكر جورسيس في مقاله أن البنك المركزي الأمريكي من بين العديد من المراكز التي يحتفظ بها البنك المركزي التركي بسبائك الذهب منذ فترة طويلة، لكن المركزي التركي قام في عام 2017 بسحب كل سبائك الذهب التي كان يحتفظ بها داخل البنك المركزي الأمريكي والتي يقدر وزنها ب 28.6 طن وإيداعها في البنك المركزي البريطاني وبنك التسويات الدولية.

ورجّح جورسيس أن يكون هذا الإجراء نابع من السيناريوهات المحتملة لاستمرار الأزمة الدبلوماسية مع الولايات المتحدة والحملة العسكرية على سوريا.

وأرجع جورسيس سبب اتخاذ القرار إلى التطورات القائمة في سوريا بينما يهيمن على الموقف التوقعات بفرض الخزانة الأمريكية عقوبات مالية ضخمة على بنك الشعب التركي ومؤسسات مالية أخرى بسبب خرق العقوبات على إيران المتورط فيها رجل الأعمال التركي الإيراني الأصل رضا ضراب ونائب رئيس بنك الشعب محمد هاكان عطا الله القائمة والمحتجزان في الولايات المتحدة.

ويرى البعض أن قرار تركيا بإخراج سبائك الذهب الخاصة بها من الولايات المتحدة هو قرار احترازي تحسبا لمصادرة السلطات الأمريكية لممتلكاتها من الذهب والنقود في حالة فرض العقوبة المتوقعة.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أنه بنهاية عام 2017 نُقل 66.5 في المئة من سبائك الذهب التركية إلى البنك المركزي البريطاني ونقل 3.3 في المئة منها إلى سويسرا بينما أعيد الجزء المتبقي إلى تركيا.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Türkiye ABD’de tuttuğu altınları geri getirdi

tekellum2

مقالات ذات صله