12 يونيو 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

دراسة: 6 من بين كل عشرة أطفال سوريين في تركيا يعانون أمراضًا نفسية!

دراسة: 6 من بين كل عشرة أطفال سوريين في تركيا يعانون أمراضًا نفسية!
zaman

(زمان التركية) – أثبتت 4 دراسات أجرتها جامعة مرمرة التركية منذ عام 2014 أن 60 في المئة من الأطفال اللاجئين في تركيا يعانون من أمراض نفسية.

وفي كلمته خلال ندوة بمدينة إسطنبول أوضح الدكتور ويسي تشيري أن الدراسات الأربعة تشير إلى أن 60 في المائة من الأطفال اللاجئين، أي 6 من كل عشرة أطفال على الأقل يعانون من أمراض نفسية مشيرا إلى أن أبسط دراسة كشفت عن معاناة واحد من كل طفلين لاجئين من أمراض نفسية.

وأضاف تشيري أن الأطفال اللاجئين يعانون من اضطراب في الأعصاب أو اكتئاب عقب صدمة مؤكدا أن هذا الأمر تسبب مشاكل خطيرة في التفاعلات الاجتماعية والأكاديمية والأسرية للأطفال.

يعجزون عن التعبير عن أنفسهم بسبب حاجز اللغة
أشار تشيري إلى وجود 4 مليون لاجئ سوري في تركيا خلال الوقت الراهن مفيدا أن نصف هؤلاء اللاجئين يعانون من أمراض نفسية من بينهم مليون ونصف مليون طفل. وذكر تشيري أن نحو 700 ألف طفل لاجئ على الأقل يعانون من أمراض نفسية.

وأوضح تشيري أن جزءا كبيرًا ممن يعانون من مشكلات نفسية لم يلجؤوا إلى مراكز الخدمات النفسية وأن من لجأوا إليها عجزوا عن التعبير عن أنفسهم بسبب حاجز اللغة، مشددًا على أن المشكلة ليست جديدة وأنه بالإمكان معالجتها بفعل ما فعلته المجتمعات التي مرت بمشكلة اللاجئين.

هذا وطالب تشيري بفتح مراكز لخدمات نفسية للأطفال في المناطق التي يتكثف فيها اللاجئون وأن يعمل في تلك المراكز خبراء في مجال تنمية الأطفال وخبراء في الخدمات الاجتماعية وأطباء نفسيين متطوعين والذين لهم خبرة في ثقافة اللاجئين.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Araştırma Türkiye’deki Suriyeli her 10 çocuktan altısında psikiyatrik hastalık var

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center