17 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير البترول المصري: الإنتاج من حقل ظهر للغاز تضاعف ثلاث مرات

وزير البترول المصري: الإنتاج من حقل ظهر للغاز تضاعف ثلاث مرات
gazeteciler

بورسعيد (زمان التركية)ـ كشف وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا عن تضاعف إنتاج حقل ظهر المصري للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، ثلاث مرات منذ بداية الإنتاج منه العام الماضي.

وأوضح وزير البترول أن حقل ظهر الذي بدأ الإنتاج منه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بلغ إنتاجه حاليًا أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وقال أنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف الملا من محافظة بورسعيد أثناء جولة تفقدية لمتابعة العمل في مشروع الحقل النفطي، أن الزيادة ستساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018. بحسب ما نقلت صحيفة (الشروق) المصرية.

وأشار الوزير إلى أن حقل ظهر يهيئ المناخ لجذب مزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط، وهو ما يعظم من إنتاج واحتياطي مصر من الغاز الطبيعي، ويمثل داعما قويا لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها.

تحدي تركيا
وكانت وزارة البترول المصرية أعلنت الأسبوع الماضي عن طرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز الطبيعي في 27 قطاعًا بينها قطاعات بالبحر المتوسط، في تحدي صريح لاعتراض تركيا.

ويشار هنا إلى الخلاف بين مصر وتركيا حول تنقيب القاهرة عن الغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص في البحر المتوسط بعد تعديل الحدود البحرية معها والذي لا تعترف به أنقرة.

ورغم اعتراض تركيا، بدأت مصر الإنتاج من حقل ظهر العملاق أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط خلال ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، بكمية 350 مليون قدم مكعب يوميًا، ضمن 4 مشروعات جديدة للغاز تم وضعها على الإنتاج خلال 2017.

 

واتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص تمت عام 2013، وتم إيداعها فى الأمم المتحدة ومرفق معها الخرائط الموضحة لخطوط الحدود.
وفي مارس/ أذار الماضي علق وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، على إعلان تركيا عدم الاعتراف باتفافية ترسيم الحدود بين بلاده وقبرص، بالقول إن هذه التصريحات “لا تقلقنا فى شئ”.

kanun

مقالات ذات صله