28 نوفمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

استعدادت تركيا للانتقال إلى النظام الرئاسي الجديد

استعدادت تركيا للانتقال إلى النظام الرئاسي الجديد
zaman

أنقرة (زمان التركية)ــ من المقرر أن يشهد الأسبوع الجاري بدء تطبيق المراحل الفنية للانتقال إلى النظام الجديد في تركيا، مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية للانتخابات التي أجريت في 24 يونيو/ حزيران المنصرم.

وبحسب جريدة “تركيا” المقربة من حكومة حزب العدالة والتنمية، فإنه من المتوقع أن تبدأ أولى الخطوات الفنية لانتقال البلاد للنظام الرئاسي بدلًا من البرلماني، من خلال إصدار قرار بإزالة عبارتي “رئاسة الوزراء، مجلس الوزراء” والتي تتكرر نحو 5 آلاف مرة في 800 قانون مختلف.

ومن خلال هذا القرار الصادر عن الحكومة بموجب الصلاحيات التي حصلت عليها من البرلمان، سيتم انتقال جميع صلاحيات رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية. بينما سيصدر قرار ثانٍ يلغي جميع قوانين الوزارات، ويشمل تعديلات على الصلاحيات والاختصاصات.

ومن المتوقع أن يتم بموجب هذا القرار سحب الصلاحيات من رئاسة الوزراء والوزارات، لكن الوزارات ستستمر في تسيير الأعمال إلى أن يتم اختيار الحكومة الجديدة، حتى لا يحدث فراغ في إدارة شؤون الدولة.

ومع حلف رئيس الجمهورية القسم الدستوري تنتقل البلاد فورًا إلى النظام الرئاسي، وينشر القرار الأول في الجريدة الرسمية بعنوان “قرار رئاسة الجمهورية رقم 1″، ومن خلاله سيتم تشكيل 16 وزارة جديدة.

وأوضحت مصادر بالحكومة أن كافة الخطط الخاصة بالعملية الانتقالية للنظام الجديد تم وضعها وتحضيرها، بحيث لا يكون هناك أي وقت فراغ بين استقالة الحكومة القديمة وتشكيل الجديدة. وبعد أن يتم تعيين الوزراء سيتم تعيين المسئولين الحكوميين”.

وبحسب النظام الجديد سيكون من صلاحيات رئيس الجمهورية تعيين الوزراء ونحو 500 من الموظفين رفيعي المستوى في الدولة، بينما سيتم تعيين الموظفين في الوزارات بناءً على قرار من الوزير نفسه.

وينص النظام الجديد على إلغاء منصب المستشارين ويعوض عنهم بعدد 5 مساعدين ونواب لكل وزير. وأكدت المصادر الحكومية أن التشكيل الجديد للوزارات سيشمل تشكيل مناصب “نائب وزير”، و”مديرية عامة”، و”رئاسة الإدارة”. وسيتم تغيير اسم المؤسسات التي شكلت باسم “استشارية” إلى “رئاسة”؛ لتصبح: رئاسة الاستخبارات الوطنية، ورئاسة الصناعات الدفاعية، ورئاسة الشؤون الدينية، ورئاسة هيئة الأركان، والأمانة العامة لمجلس الأمن الوطني، بالإضافة إلى إلغاء مستشارية الأمن القومي.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Bakanlar eşyalarını toplamaya başladı Yeni sisteme 3 aşamalı geçiş planı

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center