14 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير خارجية تركيا يرفض تعامل أمريكا مع بلاده بمنطق “أفلام الكاوبوي”

وزير خارجية تركيا يرفض تعامل أمريكا مع بلاده بمنطق “أفلام الكاوبوي”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – قال وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده، سيكون لها رد آخر إذا أصرت واشنطن أن تتعامل معها بمنطق”أفلام الكاوبوي”.

جاء ذلك ردًا على العقوبات الأمريكية على تركيا في أعقاب اعتقال القس الأمريكي في تركيا بتهمة الإرهاب منذ أكثر من عامين، وإصرار أنقرة على امتلاك منظومة الصواريخ الروسية S- 400.

​وقال جاووش أوغلو حول العلاقات مع الولايات المتحدة: “إذا قالت واشنطن: أنا أفعل كلما أريد، مثلما يحدث في أفلام الكاوبوي، فسيكون هناك رد على ذلك”.

وحول العقوبات الأمريكية، قال: “لسنا مضطرين للموافقة على أي قرار غير عادل صادر من دولة تجاه أخرى”.

وفيما يخص “أفلام الكاوبوي” قالت تقارير إن التلفزيون التركي الرسمي TRT اتخذ قرارًا بإخراج أفلام رعاة البقر الأمريكية التي كان يبثها منذ عام 1980 من قائمة برامجه.

واستبدلت إدارة التلفزيون التركي أفلام الكاوبوي بأفلام تركية وغيرت اسم البرنامج الذي كان بعنوان “نطاق ويسترن” إلى “سنيما منزلية”.

وأكد جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني، إن “تركيا بحاجة إلى منظومة S- 400 الروسية وهي ليست خيارًا وإنما ضرورة”. وفقاً لما نقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية.

كما أشار جاووش أوغلو إلى أهمية علاقة بلاده بالولايات المتحدة وأوروبا وحلف شمال الأطلسي، قائلاً: “علاقتنا مع روسيا ليست بديلاً لعلاقتنا مع دول أوروبا وأمريكا، مشددًا على أن تركيا تحرص على التوازن في سياستها الخارجية”.

وأكد وزير الخارجية التركي أن بلاده ما زالت ملتزمة بعضوية الناتو.

ويزعم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهتم بتحرير القس برونسون للحصول على أصوات طائفة الإنجيليين في الانتخابات البينية لأعضاء مجلس الشيوخ التي ستجرى في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

ومن جهة أخرى، هناك وفد أمريكي من الكونغرس، متواحد حاليًا في تركيا، يساوم المسؤولين الأتراك على إلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ S- 400 الروسية مقابل تراجع واشنطن عن قرارها بتعليق تسليم مقاتلات F- 35.

 

 

kanun

مقالات ذات صله