13 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الأزمة الاقتصادية في تركيا تمتد إلى قبرص الشمالىة

الأزمة الاقتصادية في تركيا تمتد إلى قبرص الشمالىة
zaman

نيقوسيا (زمان التركية) – كان للتذبذب العنيف بأسعار العملات الأجنبية وتراجع قيمة الليرة أمام الدولار في تركيا أثر سلبي على الصحافة المكتوبة في جزيرة قبرص الشمالية.

وعقب قرار بعض الصحف المحلية في تركيا عدم الصدور أيام الأحد رفعت بعض الصحف في قبرص التركية سعرها من 3 ليرات إلى 5 ليرات بسبب ارتفاع مؤشر العملات الأجنبية.

وأقدمت 12 من بين 17 صحيفة تصدر يوميًا في قبرص التركية على رفع أسعارها بسبب ارتفاع مؤشر العملات الأجنبية، فابتداء من الغد سيرتفع سعر صحف: هالكين سيسي Halkın Sesi، وجونيش Güneş، وراديكال Radikal، وخبرال قبرصلي Haberal Kıbrıslı، وينيدين ناجاك Yeniden Nacak، وأفريقيا Afrika، وديتاي Detay، والحقيقة Hakikat، وخبراتور Haberatör، وقبرص مانشيت Kıbrıs Manşet، وكيرتشيك فولكان Gerçek Volkan.

هذا وتبين أن الصحف الأخرى أيضًا ستقوم برفع أسعارها في غضون أسبوع.

وأظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في تركيا ارتفع إلى 17.9 في المئة على أساس سنوي في أغسطس/ آب، مسجلا أعلى مستوى منذ 2003، مما يسلط الضوء على توقعات تقلب الأسعار مع تفاقم أزمة العملة.

وأدى الخلاف المتصاعد بين الولايات المتحدة وتركيا إلى رفع تكاليف الاستيراد، وزيادة الضغوط على الشركات التركية التي اقترضت بالعملات الأجنبية، لا سيما الدولار.

وتراجعت الليرة نحو 40 في المئة منذ بداية العام، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار كل السلع من الأغذية إلى الوقود، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وواشنطن، أساسها القس الأميركي المحتجز في تركيا أندرو برونسون.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center