9 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قبرص تحتج لدى الأمم المتحدة على اعتقال تركيا للصيادين المصريين

قبرص تحتج لدى الأمم المتحدة على اعتقال تركيا للصيادين المصريين
zaman

نيقوسيا (زمان التركية) – قدمت قبرص احتجاجًا لدى الأمم المتحدة على اعتراض القوات التركية سفينة صيد ترفع العلم القبرصي وعلى متنها صيادون مصريون، بحسب ما أكدته الحكومة.

وقال الناطق الحكومي برودروموس برودرومو، إن الحكومة “قدمت احتجاجات قوية لدى الأمم المتحدة”، وتعمل لإطلاق سراح الصيادين.

واعتقلت تركيا الجمعة 4 صيادين مصريين وصياد قبرصي يوناني، وقالت وسائل إعلام تركية إن سبب اعتقالهم دخولهم المياه التي تسيطر عليها تركيا، على بعد 14 كلم من ساحل جزيرة قبرص التركية.

وطالب المسؤولون القبارصة بالمساعدة في الإفراج الفوري عن البحارة المحتجزين.

أما الناطق باسم الأمم المتحدة عليم صديق فقد قال إن المنظمة الدولية تحاول “تسوية هذا الوضع، وهو وضع مؤسف”.

وأضاف صديق “نحن على علم بالحادثة، وعلى اتصال بالسلطات في الجانبين للمساعدة في حل المسألة”.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية القبرصية، دميتريس صاموي، اقتراب سفينة حربية تركية من سفينة الصيد قبالة الساحل، مساء الجمعة، واعتقال طاقم الصيادين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن السفارة المصرية في قبرص أفادت بأن المسؤولين بوزارة الخارجية القبرصية أبلغوا السفارة في حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت قبرص بما حدث.

وأضاف أبوزيد، في بيان، أن سفيرة مصر في قبرص مي خليل أجرت على الفور عدة اتصالات مع المسؤولين القبارصة المعنيين بالموضوع.

والبحارة المصريون المعتقلون هم: عبده الجندي وأحمد الزاهد وسامح محرم وعبدالرؤوف عبدالرحمن وعمرو محمد، فيما تحاول كل من مصر وقبرص ضمان إطلاق سراح الصيادين.

ولم يصدر عن تركيا تعليق رسمي حتى الآن.

وعلق الإعلامي المصري عمرو أديب، على واقعة اعتقال 5 صيادين مصريين، قائلًا: “الصيادين المصريين هيرجعوا غصب عن عين أهلكوا”.

واعتبر أديب أن تركيا تريد إرسال رسالة من وراء اعتقال الصيادين، وقال على فضائية “MBC مصر”، مساء السبت: “مش هنسيب مصري يتقبض عليه في تركيا، والرسالة اللي بتبعتها تركيا إننا منقربش من مياه قبرص الشمالية.. لكن مصر مجبتش حاملات طائرات وتسلحت ودعمت قواتها البحرية عشان نعمل مولد النبي”، متابعًا: “إحنا جبنا السلاح ده عشان أي تهديد لمصالح مصر في المنطقة”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث عن إمكانية تأسيس قاعدة بحرية تركية في قبرص الشمالية، في إشارة إلى رغبته في تعزيز وجود تركيا العسكري في قبرص.

وتعترض تركيا على اتفاقية وقعت عام 2013 بين مصر وقبرص، لإعادة ترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد النفطية، وتحاول عرقلة أنشطة التنقيب حول سواحل قبرص.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center