18 نوفمبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا واحدة من 8 دول معفاة من العقوبات الأمريكية على إيران

تركيا واحدة من 8 دول معفاة من العقوبات الأمريكية على إيران
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) – أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن تركيا ستكون واحدة من ثمانية دول سيشملهم الإعفاء من العقوبات الإقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من الرابع من الشهر الجاري.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت وضع 50 بنكًا، وأكثر من 700 شخص في قائمة العقوبات الجديدة، بالإضافة إلى شركة الخطوط الجوية الإيرانية، و65 طائرة تابعة لها. كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وضع أكثر من 200 شخص في قطاعي النقل البحري والطاقة ضمن قائمة العقوبات.

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك ثمانية دول سيشملهم الإعفاء من عقوبات استيراد البترول من إيران، هم: الصين، والهند، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وإيطاليا، واليونان، واليابان، وتايوان.

وأوضحت واشنطن أن الدول الثمانية أمامها مهلة إعفاء من العقوبات لمدة 180 يومًا، مطالبة تلك الدول بتقليل استيراد النفط من إيران خلال تلك الفترة.

وتعتبر تركيا أكبر الدول المستوردة للنفط الإيراني بجانب الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية. وحسب معطيات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية لعام 2017 فإن تركيا تلبي 50% من احتياجها السنوي من البترول من إيران، أي أنها تستورد من إيران 11.4 مليون طن من البترول، من أصل احتياجها البالغ 25.7 مليون طن.

وكانت الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أعلنت رفع العقوبات الاقتصادية والسياسية المفروضة على إيران في عام 2015، عقب التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني 5+1.

إلا أنه في الفترة الأخيرة، أعلن الرئيس الأمريكي انسحاب بلادده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، بشكل منفرد، مع إعلان إعادة تطبيق العقوبات الاقتصادية.

وزعمت الولايات المتحدة الأمريكية أن السبب الرئيسي وراء الانسحاب من الاتفاق النووي هو استمرار إيران في إنتاج سلاح نووي وتخصيب اليورانيوم بشكل سري، معلنة إعادة تطبيق العقوبات على مرحلتين الأولى في 6 أغسطس/ آب، ودخلت الثانية منها حيز التنفيذ اعتبارًا من 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

kanun

مقالات ذات صله