8 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يحمل الأسواق مسؤولية الأزمة الاقتصادية

أردوغان يحمل الأسواق مسؤولية الأزمة الاقتصادية
nesemet

أنقرة (زمان التركية) – يرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الأزمة الاقتصادية ليست مسؤوليته على الرغم من تواجده على رأس السلطة في تركيا منذ 17 عاما.

وفي كلمته خلال مجلس شورى اتحاد الغرف والبورصات التركي يوم الإثنين حمل أردوغان الأسواق مسؤولية التضخم الغذائي.

وهدد أردوغان الأسواق التي لا تخفض الأسعار المتزايدة بسبب الأزمة، قائلا: “من سيجعل شعبي يواصل معركة الاستغلال سيدفع ثمن هذا”.

وأضاف أردوغان أن معدلات الفائدة والتضخم تراجعت بنسبة محددة غير أن أسعار الخضروات والفاكهة لم تتراجع رغم هذا، مفيدا أن السلطات ستحاسب من يتسبب في “مواصلة الشعب معركة الاستغلال”.

ويتزايد الطلب على السلع الغذائية بتزايد التعداد السكاني غير أن انحسار المساحات المزروعة في تركيا يتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، فعلى سبيل المثال في عام 2002 أنتجت تركيا 2.1 مليون طن من البصل في الوقت الذي كان تعدادها السكاني يبلغ 64 مليون نسمة بينما في عام 2018 أنتجت تركيا 1.8 مليون طن من البصل مقابل تعداد سكاني يبلغ 81 مليون نسمة وهو ما أسفر عن الزيادة في أسعار البصل.

وتشير هيئة الإحصاء التركي إلى تراجع إنتاج الصناعات التحويلية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2018 بنحو 7.1 في المئة.

وأسفر تراجع الإنتاج في القطاع الزراعي عن تزايد معدلات البطالة، حيث يبلغ عدد العاطلين عن العمل حاليا 3.8 مليون شخص بموجب تعريف هيئة الإحصاء التركية للبطالة بمفهوم ضيق.

وعلى الصعيد الآخر كشفت إحصاءات هيئة الإحصاء التركية لشهر يناير/ كانون الثاني إلى شغل منتجات التكنولوجيا المتقدمة 4.2 في المئة من إجمالي الصادرات بينما شغلت منتجات التكنولوجيا البسيطة 32.6 في المئة من إجمالي الصادرات.

هذا وكان أردوغان قد حذر قبل مدة من يقومون بتخزين المنتجات الزراعية بدفع الثمن في تعليق منه على الزيادة الجنونية في أسعار البصل والبطاطس.

 

مقالات ذات صله