10 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الإعلام التركي يخفي عن الشارع ارتفاع معدلات التضخم

الإعلام التركي يخفي عن الشارع ارتفاع معدلات التضخم
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – تحاول الصحف التركية إخفاء الارتفاع الذي شهدته معدلات التضخم عند مستوى 20.35% حسب البيانات الرسمية الواردة من هيئة الإحصاء التركية.

فقد تناولت الصحف التركية الخبر على استحياء شديد، فالبعض تجنب وضع لخبر في الصفحة الأولى، والبعض اكتفى بنقل الخبر في جملة واحدة فقط. والبعض الآخر من الصحف أشار إلى ارتفاع معدلات لتضخم من خلال توضيح ارتفاع سعر “الفلفل” بنسبة 87%.

أما جريدة سوزجو المعارضة فقد كتبت في صفحتها الأولى أن معدلات التضخم هي المصدر الأول والأساسي لمشكلات المعيشة الكبرى التي يعاني منها المواطنون، مشيرة إلى أن حملات المداهمة التي أعلنتها حكومة أردوغان على المتاجر والمخازن التي تحتكر السلع الغذائية لم تفلح في السيطرة على الأسعار، ولفتت إلى ارتفاع سعر الفلفل بنسبة 87%، بينما ارتفع سعر الباذنجان بنسبة 80%.

أما الصحف الأخرى مثل أكشام، وميلليت، وصباح، وجوناش، ويني شفق، فقد تجنبت تمامًا الحديث عن التضخم لا من قريب ولا من بعيد على صفحتها الأولى.

بينما عرضت جريدة حريت  التضخم في صفتحها الأولى بكلمات قليلة في عمود واحد.

وسجلت أسعار المستهلك في تركيا زيادة شهرية خلال شهر يناير/ كانون الثاني المنصرم بلغت 1.06 في المئة، بينما بلغت الزيادة السنوية 20.35 في المئة.

 

وخلال الشهر المنصرم سجلت معدلات التخضم الشهرية -0.40 في المئة في حين بلغت معدلات التضخم السنوية 20.30 في المئة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله